فيسبوك تبتكر إشارات ضوئية لتوفير الإنترنت (صورة)

فيسبوك تبتكر إشارات ضوئية لتوفير الإنترنت (صورة)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

كشف موقع فيسبوك أن فريقه البحثي الذي يعمل في مختبر الربط داخل مقر فيسبوك في مينو بارك الواقعة في ولاية كاليفورنيا نجح في اختراع إشارات جديدة تُرسل للمستخدمين كأنها ضوء، والتي من شأنها أن تؤدي إلى توفير الإنترنت والوصول إلى أكثر من 4 بلايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

وكشفت إدارة فيسبوك أن مفتاح التطوير المبتكر هو نوع جديد من أجهزة الاستقبال حيث يعمل بكفاءة للكشف عن إشارات الاتصالات التي تنتقل كموجات ضوئية عبر مسافات طويلة والتي يُجمعها الضوء القادم من أي اتجاه وتنقل المعلومات بسرعة عالية جدا إلى الجهاز اعتمادا على تكنولوجيا الضوء.

Untitled

ويمكن أن تؤدي هذه التقنية إلى التغلب على صعوبة توفير إشارة الإنترنت في المناطق والأقاليم الريفية حيث ستُمكن سكان هذه المناطق من التغلب النفقات باستخدام الألياف البصرية الحالية أو تقنيات برج الهاتف الخلوي.

عن ذلك عقّب قائد الفريق البحثي توبياس تيك بالقول ”إن المجتمعات الريفية وجزء كبير من الناس غير مُتوفر لديهم الإنترنت لأن البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية لا تتوفرفي  المكان الذي يعيشون فيه ومعظمهم في المناطق الريفية جدا من العالم، نحن نعمل على تطوير تكنولوجيات الاتصال التي هي الأمثل للمناطق التي يعيش الناس في أماكن مُتباعدة عن بعضها البعض“ مُبيناً أن التكنولوجيا التي يجري تطويرها اسمها ”الفضاء الحر الاتصالات البصرية“.

وصمم العلماء جهاز استقبال على شكل مصباح كهربائي لجمع ترددات الضوء بكفاءة، والذي يحتوي على المعلومات من أي اتجاه، حيث إن المتلقي لا يملك تعديل الإشارة باستمرار إلى مصدر إشارة، ويتكون جهاز الاستقبال من ألياف مصنوعة من مواد تجمع الضوء في اللون الأزرق الدقيق والذي يحتوي على المعلومات والاستجابة عن طريق انبعاث الضوء الأخضر الذي يُجمع في جامع الضوء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة