قانون جديد ينظم الإعلام الإلكتروني لأول مرة في الكويت

قانون جديد ينظم الإعلام الإلكتروني لأول مرة في الكويت

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تخضع وسائل الإعلام الإلكترونية في الكويت، بدءاً من يوم الأحد المقبل، لمواد قانون جديد ينظم عمل الإعلام الإلكتروني لأول مرة في تاريخ البلد الخليجي الذي يمتلك صحافة محلية نشطة لا تعرف الخطوط الحمراء.

 

وأصدرت وزارة الإعلام الكويتية اليوم الأربعاء، اللائحة التنفيذية للقانون، على أن يتم نشره في الجريدة الرسمية الأحد المقبل ليصبح نافذاً، داعيةً إلى التزام كافة وسائل الإعلام الإلكترونية بالمهنية الإعلامية والعمل وفقا للقانون الجديد الذي يحمل رقم ”8“ للعام الحالي 2016.

ودعت الوزارة الجهات التي يشملها الترخيص للتقدم اعتباراً من يوم الأحد المقبل إلى إدارة النشر الإلكتروني بقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات من أجل الحصول على الترخيص.

وخضع القانون الجديد الذي أعدته وزارة الإعلام، للتعديل عدة مرات بسبب اعتراضات قدمها نواب مجلس الأمة (البرلمان) وانتقادات واسعة من قبل العاملين في وسائل الإعلام الإلكترونية الذين يعتبرون إن القانون ينتهك حرية الرأي بشكل واضح.

وسيطبق القانون، بحسب مسودة أولية له رغم تعرضها لعدة تعديلات، على ثمانية قطاعات إخبارية إلكترونية تستوجب الحصول على ترخيص من وزارة الإعلام خلال سنة من العمل بالقانون، كما أن استمرارية المواقع الإلكترونية للصحف الحالية تتطلب تقديم طلب جديد لوزارة الإعلام.

والقطاعات المشمولة بالقانون وفقاً لتلك المسودة هي دور النشر الإلكتروني، ووكالات الأنباء الإلكترونية، والصحافة الإلكترونية، والخدمات الإخبارية، ومواقع الصحف الورقية والقنوات الفضائية المرئية والمسموعة، والمصنفات والمواد المرئية والمسموعة، والمواقع الإلكترونية التي يتم من خلالها نشر المعلومات التي ليس لها طابع المراسلات الخاصة ويتم وضع محتواها في متناول الجميع أو أي مستخدم، والمواقع الإعلانية التجارية.

وتنص إحدى مواد القانون على أن المواقع الإعلامية الإلكترونية ومقدمي خدمة النفاذ لتلك المواقع مطالبون بحظر نشر أو بث أو إعادة بث أو إرسال أو نقل أي محتوى يتضمن أياً من المسائل المحظور نشرها وبثها وإعادة بثها المنصوص عليها في القوانين السابقة الخاصة بالمطبوعات والنشر وقانون المرئي والمسموع.

ومن المتوقع أن يتعرض القانون عند نشره في الجريدة الرسمية الأسبوع المقبل وتكشف مواده بالتفصيل لانتقادات رؤساء الصحف والمواقع الإلكترونية الذين اعتادوا على العمل من دون قانون لسنوات طويلة، وسط ترجيحات عن نية لتأسيس نقابة للعاملين والناشطين في الإعلام الإلكتروني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة