الأخطار الكامنة في خدمة ”واي فاي“

الأخطار الكامنة في خدمة ”واي فاي“

المصدر: شوقي عبد العزيز - إرم نيوز

أكدت شركة ”نورتون“ لمكافحة الفيروسات، أن خدمة ”واي فاي“ المجانية لا تختلف عن استخدام المراحيض العامة أو نافورة الماء أو الهاتف العمومي.

وأصدرت الشركة مؤخراً، تطبيقاً جديداً تم تصميمه لمنع الهاكرز (المتسللين) من سرقة بيانات المستخدمين عند اتصالهم بشبكة ”واي فاي“ غير آمنة.

ووفقًا لشركة نورتون، فإن أكثر من ربع الأستراليين وصلوا إلى معلومات مصرفية أو مالية، أثناء استخدام خدمة واي فاي في الأماكن العامة، ولكن معظم الناس لا يعرفون الفرق بين الاتصال الآمن وغير الآمن.

وتقول الشركة إن الهاكرز يسرقون ويعترضون معلومات المستخدمين بشكل منتظم، ولكن 63 % من الأستراليين يعتقدون أن بياناتهم محمية.

ويهدف تطبيق نورتون ”Norton Wi-Fi Privacy“، الذي أطلق عالمياً الثلاثاء الماضي لأجهزة iOS وأندوريد، إلى حماية تلك البيانات من خلال استخدام شبكة (VPN) التي تمنع أيضا المعلنين من وضع كوكيز ”“cookies على جهازك.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال بشركة سيمانتيك نورتون، فران روش، في بيان للشركة: ”نحن نعرف أن العديد من المستخدمين يعتقدون أن استخدام كلمة سر للوصول إلى خدمة واي فاي، بالأماكن العامة، تعني أن بياناتهم آمنة، ولكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة“.

وأضا ”التطبيق الجديد يساعد على حماية البيانات، مثل كلمات السر، وأرقام بطاقات الائتمان ويمنع وصول الهاكرز الذين قد يتنصتوا على نفس الشبكة“.

وتفتقر التطبيقات الأكثر شعبية الموجودة في أجهزة أندرويد إلى الأمن، حيث تبين في أستراليا أن 14% من تطبيقات اندرويد تنقل البيانات الحساسة بدون تشفير.

وقال مارك جوري، من سيمانتيك أستراليا: ”ما يجعل الناس أهداف سهلة هو الالتباس بشأن أمن شبكات واي فاي العامة“

وأضاف ”وجدت نورتون أن 34 % فقط من المستخدمين الأستراليين لديهم القدرة على التمييز بين شبكة الواي فاي الآمنة وغير الآمنة“ .

وتابع: ”يفترض معظم الناس أن جميع شبكات واي فاي المتاحة في الأماكن العامة، مثل المطارات والفنادق والمقاهي آمنة، ولكن هذا ليس صحيحاً“.

وطبقاً للاستطلاع الذي أجرته نورتون، أفاد 18%، فقط ممن شملهم الاستطلاع أنهم يستخدمون تطبيق VPN و53%، لا يستخدمون هذا التطبيق و29%، لا يعرفون شيئاً عنه.

وتبلغ تكلفة الاشتراك السنوي في التطبيق لجهاز واحد 30 دولاراً، ما يجعله الأعلى تكلفة وكفاءة لمزودي خدمة ”VPN“. وتقول ”نورتون“ إن التطبيق، لا يحفظ أي بيانات خاصة بسجل دخول المستخدمين.

وقال جوري ”نحن نتعامل مع الخصوصية بشكل جاد، ولذلك، لا نسجل البيانات نهائياً. نحن لا نلتقط البيانات لتسريبها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com