خوادم الإنترنت التركية تتعرض لهجوم إلكتروني شرس‎
خوادم الإنترنت التركية تتعرض لهجوم إلكتروني شرس‎خوادم الإنترنت التركية تتعرض لهجوم إلكتروني شرس‎

خوادم الإنترنت التركية تتعرض لهجوم إلكتروني شرس‎

أفادت هيئة إدارة الإنترنت بأن خوادم الإنترنت التركية، شهدت إحدى أكثر الهجمات الإلكترونية كثافة على الإطلاق في البلاد، خلال الأسبوع الماضي، مما يثير مخاوف من أن تكون أنقرة هدفاً للقراصنة المدفوعين سياسياً.

وقال خبراء إنترنت إنه لم تتضح هوية الجهة المتسببة في الهجمات، التي بدأت، يوم الإثنين الماضي، لكن "نيك دوت تي آر"، وهي هيئة غير حكومية تدير العناوين الإلكترونية التي تستخدم نطاق "دوت تي آر"، والذي يشمل وزارات وجهات عسكرية ومصارف مالية ومواقع تجارية كثيرة، قالت إن تلك الهجمات قادمة من "مصادر منظمة" خارج تركيا.

وتكهنت تقارير إعلامية محلية بأن تدفقاً على خوادم الإنترنت التركية، شمل أكثر من 300 ألف موقع إلكتروني، ربما يكون أتى من روسيا، مرجعة ذلك إلى العلاقات المتوترة بين تركيا وموسكو، بعد إسقاط طائرة حربية روسية، الشهر الماضي، فوق الحدود السورية.

وقالت "نيك دوت تي آر" إن التدفق المعوق، والذي تم خلاله استهداف الآلاف من أجهزة الكمبيوتر بشكل محدد، أدى إلى بطء سرعات الإنترنت في بعض المواقع.

وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها المواقع الإلكترونية التركية لهجمات، وقال قراصنة يؤيدون الحكومة السورية يطلقون على أنفسهم اسم "الجيش السوري الإلكتروني"، في وقت سابق من العام، إنهم نجحوا في الولوج إلى حسابات بريد الكتروني للحكومة.

ونشرت جماعة القرصنة المجهولة تسجيل فيديو مطلع الاسبوع على موقع يوتيوب -تم محوه لاحقا- قالت فيه إن الهجمات ستستمر اذا "لم تتوقف تركيا عن دعم" تنظيم الدولة الإسلامية.

ويتهم بعض المنتقدين - ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - تركيا بدعم متشددي تنظيم "داعش"، وهو ما تنفيه الحكومة.

واتخذت حكومة أنقرة في السابق موقفاً صارماً تجاه مواقع التواصل الاجتماعي عندما كان يتولى رجب طيب إردوغان رئاسة الوزراء، وعلى سبيل المثال تم حظر تويتر بشكل مؤقت في 2014 بعد تسريب مكالمات هاتفية لمسؤولين بالحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com