خدمة ”أبل ميوزيك“ تفوز بعقد حصري مع تايلور سويفت

خدمة ”أبل ميوزيك“ تفوز بعقد حصري مع تايلور سويفت

نيويورك – قالت شركة ”أبل“، أمس الأحد، إنها أبرمت اتفاقاً مع نجمة البوب تايلور سويفت للحصول حصرياً على حقوق بث فيديو مصور لأحدث جولاتها الفنية العالمية عبر خدمتها الموسيقية على الانترنت ”أبل ميوزيك“.

ونشرت سويفت – التي احتفلت أمس الأحد بعيد ميلادها السادس والعشرين- في تغريدة على تويتر إعلاناً ترويجياً لتسجيل حفل (1989 وورلد تور لايف)، قائلة: ”أشكركم على كل هذه الأمنيات بمناسبة عيد ميلادي. لدي مفاجأة صغيرة لكم. الفيديو سيذاع في 20 ديسمبر“.

كما كتبت المغنية أنّ مقابلة لها تناقش فيها الفيديو ستذاع في التاسعة مساء بتوقيت (1700 بتوقيت جرينتش)، اليوم الاثنين، على محطة (بيتس 1) الإذاعية المملوكة لشركة ”أبل“.

وقال جون جاكسون، المحلل في شركة أبحاث السوق (آي.دي.سي) في بوسطن: ”يبدو أن هذه صفقة رابحة جداً لأبل. إنه إنقلاب بالنسبة لأبل إذ نعلم جميعا أن أبل متأخرة في هذا المجال والمنافسة ضارية والسوق مليئة بالخدمات المماثلة“.

وأشار ”جاكسون“ إلى خدمتي البث الموسيقي على الانترنت ”سوبتيفاي وسونجزا“ كمثال على هذه المنافسة الضارية.

وخدمة ”أبل ميوزيك“ التي أطلقت في يونيو/ حزيران، محاولة من الشركة لإحكام منظومتها للموسيقى الرقمية من خلال متجرها (آي-تيونز) في عصر البث الرقمي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، في أكتوبر/ تشرين الأول: إنّ هناك أكثر من 6.5 مليون مشترك في خدمة البث الموسيقي الرقمي، وإنّ هناك 8.5 مليون آخرين يشاركون في تجربة استخدام مجانية.

وتوقع محللون أن تلقى الخدمة الجديدة من ”أبل“ إقبالاً كبيراً بفضل اتساع قاعدة مستخدمي متجر (آي-تيونز)، لكن البعض يعتقد أنّ الشركة المصنعة لهواتف ”آيفون“ ستتوارى خلف شركات بث موسيقي أخرى.

وقالت سويفت في يونيو/حزيران إنها ستطرح ألبومها (1989) عبر منصة ”أبل ميوزيك“ وذلك بعد أيام من خضوع عملاق التكنولوجيا لضغط ”سويفت“ وبعض الجماعات الموسيقية المستقلة وشركات التسجيل الموسيقي، وموافقته على دفع مقابل مالي للفنانين أثناء فترة التجربة المجانية لخدمتها الموسيقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com