علوم وتقنية

دعوى قضائية ضد "غوغل" لتتبعها بيانات المستخدمين في "كروم"
تاريخ النشر: 15 مارس 2021 19:13 GMT
تاريخ التحديث: 15 مارس 2021 21:12 GMT

دعوى قضائية ضد "غوغل" لتتبعها بيانات المستخدمين في "كروم"

تواجه "غوغل" دعوى قضائية جماعية تدعي أن الشركة تجمع البيانات من المستخدمين حتى عند استخدام الوضع الخاص أو وضع "التصفح المتخفي"، حسبما ورد في

+A -A
المصدر: أدهم الهلالي - إرم نيوز

تواجه ”غوغل“ دعوى قضائية جماعية تدعي أن الشركة تجمع البيانات من المستخدمين حتى عند استخدام الوضع الخاص أو وضع ”التصفح المتخفي“، حسبما ورد في digitalinformationworld.

وبحسب التقرير رفع ثلاثة مستخدمين دعوى قضائية يزعمون فيها أن الشركة الأمريكية للبحث على شبكة الإنترنت، تقوم بنشاط واسع النطاق لتتبع البيانات، ويسعون للحصول على ما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

وذكرت وكالة ”بلومبيرغ“، أن محرك البحث العملاق حاول إلغاء الدعوى، لكن المحكمة الأمريكية لم توافق عل طلبه، مؤكدة أن الشركة ”لم تُعلم المستخدمين أنها تشارك في جمع البيانات المزعومة أثناء وجود المستخدم في وضع التصفح الخاص“.

وفقًا للأوراق القانونية، قالت غوغل، إن استخدام وضع التصفح المتخفي لا يعني أنه ”غير مرئي“، وأن أنشطة المستخدم قد تكون مرئية للمواقع التي يزورونها أو أي خدمات تابعة لجهات خارجية.

وأضافت الشركة: ”نعارض بشدة هذه الادعاءات وسندافع عن أنفسنا بقوة ضدها، يمنحك وضع التصفح المتخفي في كروم خيار تصفح الإنترنت دون حفظ نشاطك في متصفحك أو جهازك، مثلما نعلن بوضوح في كل مرة تفتح فيها علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي، قد تتمكن مواقع الويب من جمع معلومات حول نشاط التصفح الخاص بك أثناء جلسة تصفحك“.

يأتي هذا التطور بعد أسابيع فقط من إعلان ”غوغل“ عن ازالة ملفات تعريف الارتباط للتتبع التابعة لجهات خارجية أو لطرف ثالث، وفي غضون الأمر، أعربت الشركة عن نيتها في عدم استبدال ”الكوكيز“ بشيء آخر حتى لو كان سيؤثر على نشاطها الإعلاني.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك