علوم وتقنية

معدات الوقاية ولقاحات كورونا.. سلع جديدة تلقى رواجا على الإنترنت "المظلم"
تاريخ النشر: 30 يناير 2021 15:57 GMT
تاريخ التحديث: 30 يناير 2021 18:00 GMT

معدات الوقاية ولقاحات كورونا.. سلع جديدة تلقى رواجا على الإنترنت "المظلم"

كشف تقرير جديد لجامعة لندن ومعهد "آلان تورينغ" البريطاني أن معدات الوقاية من فيروس كورونا مثل أقنعة الوجه والأدوية المزيفة والاختبارات واللقاحات، باتت السلعة

+A -A
المصدر: أبانوب سامي – إرم نيوز

كشف تقرير جديد لجامعة لندن ومعهد ”آلان تورينغ“ البريطاني أن معدات الوقاية من فيروس كورونا مثل أقنعة الوجه والأدوية المزيفة والاختبارات واللقاحات، باتت السلعة الجديدة الرائجة على الإنترنت المظلم.

وفي العادة يستخدم الويب المظلم لتداول الممنوعات، بما في ذلك المخدرات والمواد الممنوعة الأخرى وحتى لاستئجار الناس لفعل شتى أنواع الجرائم، لكن الآن لجأ إليه الانتهازيون لبيع أجهزة التنفس الصناعي، والأقنعة وإرشادات حول كيفية الاحتيال على الناس أثناء الجائحة.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تختلف الأسعار وفقًا للصنف، إذ تباع الأدوية الخاصة بكوفيد 19 بحوالي 33 دولارا.

2021-01-1-88

أما اختبارات الفيروس التاجي فتباع بنحو بـ 250 دولارا، وأجهزة التنفس الصناعي بنحو 1400 دولار.

كما تباع السجلات الطبية المزيفة بـ 130 دولارا، واللقاحات الوهمية بحوالي 275 دولارا.

2021-01-2-78

وظهرت التطعيمات الزائفة الأولى للبيع في آذار/ مارس، على الرغم من عدم الموافقة على أول لقاح شرعي حتى كانون الأول/ديسمبر.

ويقول الباحثون إن صناع السياسات يجب أن يستخدموا هذه البيانات للتحقيق حول المخاطر التي تشكلها الأسواق السرية على الصحة العامة، التي يقولون إنها أكثر أهمية الآن بالنظر إلى بدء توزيع اللقاح عالميا.

وقال الدكتور أندريا بارونشيلي، من جامعة لندن: ”لقد فوجئنا بالعروض المتنوعة التي وجدناها في الأسواق المظلمة، كما فاجأتنا سرعة تفاعل هذه الأسواق مع البدع والمعلومات المضللة، فعندما ذكر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دواء الهيدروكسي كلوروكوين، انتشرت مواقع بيعه على الويب المظلم بسرعة فائقة“.

2021-01-3-76

وحذر الإنتربول واليوروبول هذا الشهر من ”هجوم“ محتمل لنشاط إجرامي مرتبط بلقاحات كوفيد – 19، بدءا من الاحتيال عبر الإنترنت والجرائم الإلكترونية إلى السرقة وبيع جرعات مزيفة أو دون المستوى المطلوب.

وحتى قوارير اللقاح الفارغة، التي يمكن إعادة تعبئتها بشكل غير قانوني، يمكن استهدافها، وفقا لليوروبول، وقالت إن اللقاحات المزيفة تشكل تهديدا كبيرا للصحة العامة، فهي ”غير فعالة في أحسن الأحوال، وسامة في أسوأ الأحوال“.

والإنترنت المظلم هو تجمعات من المواقع التي لا ترصدها محركات البحث التقليدية، والتي لا يمكن زيارتها إلا عبر متصفحات خاصة تخفي هوية من يستخدمها وعنوان الـ IP الخاص به.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك