مايكروسوفت: نصف الهجمات السيبرانية الكبرى في العالم مصدرها روسيا وربعها من إيران
مايكروسوفت: نصف الهجمات السيبرانية الكبرى في العالم مصدرها روسيا وربعها من إيرانمايكروسوفت: نصف الهجمات السيبرانية الكبرى في العالم مصدرها روسيا وربعها من إيران

مايكروسوفت: نصف الهجمات السيبرانية الكبرى في العالم مصدرها روسيا وربعها من إيران

كشفت مايكروسوفت في تقرير جديد، أن أكثر من نصف الهجمات الإلكترونية الدولية، التي وقعت في العام الماضي، قد نشأت من روسيا، وربعها من إيران.

وبحسب تقرير الدفاع الرقمي السنوي لشركة مايكروسوفت، فإن 52% من محاولات القرصنة، التي وقعت بين شهر تموز/يوليو من عام 2019 وشهر حزيران/يونيو لعام 2020، قد صدرت من روسيا.

وأكد التقرير، الذي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن ربع الهجمات السيبرانية، التي وقعت خلال تلك المدة الزمنية كانت صادرة من إيران، و12% من الصين، والـ11% المتبقية من كوريا الشمالية وبلدان أخرى.

واستهدفت الهجمات السيبرانية الأحداث العالمية، بما في ذلك الانتخابات والأفراد المرتبطين بالحملات السياسية، فضلا عن الألعاب الأولمبية والوباء الحالي.

وبحسب الشركة، شهدت كل دولة في العالم هجومًا واحدًا على الأقل متعلق بفيروس (كوفيد-19)، منذ بدء انتشار الوباء، وقد زاد عدد الهجمات الناجحة مع تفشي الفيروس وتزايد الخوف والرغبة في المعلومات.

وقالت ماري جو شراد في وحدة مايكروسوفت لمكافحة الجرائم الرقمية في آسيا: "إن مجرمي الإنترنت انتهازيون وقد استغلوا الاهتمام والخوف المتعلقين بوباء كوفيد-19 وغيرها من الأحداث التخريبية".

وبينت أن القراصنة يسعون للاستغلال من خلال إضافة وحدات أو تغيير طبيعة الهجمات، وركزوا على استهداف أنشطتهم المتعلقة ببرامج الفدية تجاه الكيانات التي لا تستطيع الاستغناء عن الاتصال بالإنترنت أو إمكانية الوصول إلى السجلات خلال فترات الوباء الحرجة، مثل المستشفيات ومؤسسات البحوث الطبية.

وأشارت شراد إلى أن "الجهود المتضافرة من المنظمات والحكومات والشركات هي المفتاح لمعالجة هذه التهديدات واسعة النطاق على الإنترنت".



13 ألف إخطار

تقوم مايكروسوفت بإرسال إخطار (NSN) إلى العميل، الذي يكون مخترقًا نتيجة لهجوم سيبراني، حيثُ قالت الشركة إنها أصدرت 13 ألف إخطار مرتبط بمحاولات القرصنة الدولية لعملائها في العامين الماضيين.

وأشار التقرير إلى أن روسيا هي أسوأ "مجرم" في العالم السيبراني، ولديها تاريخ من شن هجمات مسببة للاضطراب ويحتمل أن تكون مدمرة "ردا على الإجراءات المتصورة المعادية لروسيا في الرياضة الدولية".

وقبل دورة الألعاب الأولمبية في العامين 2016 و2018، سرق قراصنة يتخذون من روسيا مقرًا لهم البيانات الطبية الحساسة للرياضيين وسربوها وعطلوا الخوادم، التي تدعم أعمال الألعاب الأولمبية.

وفي الوقت الذي كان العالم يستعد فيه لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو هذا العام، التي تم تأجيلها بسبب "كوفيد-19"، تم استهداف ما لا يقل عن 16 منظمة رياضية وطنية ودولية لمكافحة المنشطات عبر ثلاث قارات، بالهجمات السيبرانية.

وكانت الولايات المتحدة الهدف الرئيسي لمعظم الهجمات الإلكترونية الدولية في العام الماضي، وتليها المملكة المتحدة، وفقا لاستخبارات مايكروسوفت.

وكان أكثر من ثلثي (69%) الإخطارات، أرسلتها مايكروسوفت لعملاء في الولايات المتحدة، في حين أرسلت مايكروسوفت 19% من الإخطارات إلى عملاء المملكة المتحدة، و5% إلى كندا، و4% إلى كوريا الجنوبية، و3% إلى السعودية.

هجمات قراصنة إيران

الجاني الضحية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com