تقرير: تسريب 146 غيغابايت من بيانات مستخدمي فيسبوك

تقرير: تسريب 146 غيغابايت من بيانات مستخدمي فيسبوك

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

كشفت مجموعة من الباحثين بشركة ”UpGuard“ الأمنية، عن تسريب 146 غيغابايت من بيانات مستخدمي فيسبوك، التي قامت تطبيقات الطرف الثالث بتخزينها في خوادم لدى خدمة أمازون السحابية دون علم المستخدمين أو الموقع الأزرق نفسه.

وأوضح تقرير نشره موقع ”إنجادجيت“ التقني أن التسريب قادم من بيانات جمعتها شركة مكسيكية تدعى ”Cultura Colectiva“ وكذلك تطبيق ”At The Pool“، وكلاهما قام بتخزين 540 مليون سجل من بيانات حسابات المستخدمين عبر فيسبوك مثل أسماء حساباتهم وأرقامهم التعريفية المميزة لحساباتهم، وكذلك قوائم سجلات أنشطة المستخدمين وما يقومون به على فيسبوك من نشر منشورات ومشاركتها والتعليق عليها وكذلك التفاعل معها بأي شكل آخر.

وحاول فريق الباحثين التواصل مع الشركات المذكورة في العاشر من يناير ولكن دون جدوى، كما تواصل أيضًا مع أمازون بنهاية الشهر نفسه، وظلت البيانات متاحة على الخوادم حتى أبريل عندما نجح التواصل مع فيسبوك، والذي قام بدوره بالتعاون مع أمازون وتم حذف البيانات.

وأشار فيسبوك إلى أن جميع سياساته المتعلقة باستخدام تطبيقات الطرف الثالث لبيانات مستخدميه تحظر عملية تخزين تلك البيانات في قواعد بيانات خارجية، وذلك في محاولة لحماية خصوصية وتأمين بيانات المستخدمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com