وصفها بـ"المضللة".. "فيسبوك" يُغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسيا
وصفها بـ"المضللة".. "فيسبوك" يُغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسياوصفها بـ"المضللة".. "فيسبوك" يُغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسيا

وصفها بـ"المضللة".. "فيسبوك" يُغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسيا

أعلن موقع "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، إغلاق 2632 صفحة وحسابًا، ومجموعة على منصته ومنصة "انستغرام" متهمًا إيّاها بأنها على صلة بإيران وروسيا ووصفها بـ"المضللة" و"غير الصحيحة".

وقال مسؤول الأمن المعلوماتي لدى "فيسبوك" ناثانيال غليشر، في بيان: "يؤكد فيسبوك أن هذه الصفحات استخدمت عمليات مماثلة من خلال إنشاء مجموعة حسابات لتضليل المستخدمين حول هوية أصحابها وأنشطتها"، رغم أنه لم يشر إلى وجود أي رابط بين هذه الأنشطة والبلدان، التي يفترض أن هذه الحسابات عملت لصالحها، وهي على صلة كذلك بمقدونيا وكوسوفو.

وأكد موقع "فيسبوك"، الذي يواجه فضائح وجدلًا، أنه ألغى 1907 صفحات ومجموعة أو حسابًا على "فيسبوك" و"إنستغرام" مرتبطة بروسيا، 513 مرتبطة بإيران و212 بمقدونيا وكوسوفو.

وبخصوص روسيا، أفادت العناصر التي كشفها "فيسبوك" عن نشر معلومات خاطئة مرتبطة مثلًا بالنزاع في أوكرانيا واللاجئين والقرم والفساد غالبًا عبر استخدام حسابات مزيفة.

 واشترك 1,7 مليون حساب "فيسبوك" على صفحة على الأقل وضعها على القائمة السوداء موقع التواصل الاجتماعي الأهم في العالم، الذي يصل عدد مستخدميه إلى 2,3 مليار مستخدم حاليًا.

وبالنسبة لإيران، فإن الصفحات والحسابات المعنية كانت أحيانًا على شكل إعلام محلي يدعي أنه تكتلات سياسية أو إعلامية حقيقية.

وأكد "فيسبوك" أن أنشطتهم كانت تتركز على العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران والتوتر بين الهند وباكستان والنزاع في كل من سوريا واليمن، موضحًا أن حوالي 1,4 مليون حساب على "فيسبوك" أو "إنستغرام" يتابع إحدى هذه الصفحات على الأقل.

وأنفقت الحسابات المرتبطة بإيران 15 ألف دولار على الإعلانات تم دفعها بعملات مختلفة، كما ذكر "فيسبوك".

ومنذُ أشهر يواجه "فيسيوك" سلسلة فضائح مرتبطة، خصوصًا باستخدام بيانات مستخدميه الشخصية، وواجه في الأيام الأخيرة اتهامات بعد أن استخدمه مطلق النار لبث مباشر، خلال الهجوم الذي نفذه في مسجدين في نيوزيلندا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com