روسيا تعترض على خدمة الإنترنت بالأقمار الصناعية من شركة أمريكية
روسيا تعترض على خدمة الإنترنت بالأقمار الصناعية من شركة أمريكيةروسيا تعترض على خدمة الإنترنت بالأقمار الصناعية من شركة أمريكية

روسيا تعترض على خدمة الإنترنت بالأقمار الصناعية من شركة أمريكية

اعترض جهاز الأمن الاتحادي الروسي على صفقة غير عادية تعمل بموجبها شركة وانويب الأمريكية للأقمار الصناعية على نشر خدمة الإنترنت في المناطق النائية من روسيا، قائلًا إن "المشروع قد يستخدم في جمع المعلومات والإضرار بالأمن الوطني".

وكانت "وانويب"، التي تعتزم إطلاق مئات الأقمار الصناعية لإقامة شبكة تقدم خدمة الإنترنت في مختلف أنحاء العالم، أبرمت اتفاقًا مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في العام 2015 لإطلاق هذه الأقمار، وأنشأت مشروعًا مشتركًا مع وحدة تابعة للوكالة لتقديم الخدمة في روسيا.

وكشف مصدران في مجال الإنترنت ووثيقة رسمية روسية، أن "وانويب" تخلت الآن بعد اعتراضات من موسكو عن حصة الأغلبية التي كانت تملكها في المشروع المشترك، وفق وكالة رويترز.

وقال فلاديمير سادوفنيكوف، المسؤول بجهاز الأمن الاتحادي في مؤتمر بموسكو، إن "الجهاز يعترض على خدمة الإنترنت التي سيقدمها المشروع في روسيا لأسباب أمنية، لأنه قد يتيح لشركة أجنبية احتكار الخدمة في المناطق الريفية والنائية".

وأضاف "السبيل الوحيد لمعالجة تهديدات شبكات الأقمار الصناعية الأجنبية مثل وانويب لا سيما في المنطقة القطبية وأقصى الشمال، هو تقييد استخدامها في روسيا".

وقال إن روسيا تفضل إقامة شبكة مماثلة من خلال شراكة مع الهند والصين ودول وصفها بأنها "غير عدائية".

وأصدرت "وانويب"، مساء أمس، بيانًا أكدت فيه أن الجانب الروسي سيملك حصة الأغلبية في المشروع المشترك مع روسكوزموس، وسيتم تشغيل المشروع محليًا.

وخدمة الإنترنت غير متاحة لنحو 45% من سكان العالم، وفقًا لإحصاءات مؤسسة إنترنت وورلد ستاتس. وتهدف وانويب لإتاحتها لجميع الناس بما في ذلك على متن الطائرات وغيرها من وسائل النقل السريع. ومن المنتظر أن يكتمل المشروع في 2027.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com