الصين تتراجع عن منح ”فيسبوك“ رخصة محلية

الصين تتراجع عن منح ”فيسبوك“ رخصة محلية
In this photo illustration, a man holds an iPad with a Facebook application in an office building at the Pudong financial district in Shanghai, September 25, 2013. Facebook Inc and Twitter face a daunting task in China, if access to their social networks is unblocked, as they would be up against deeply entrenched domestic rivals which cater to local needs and tastes. Access to Facebook and Twitter has been blocked in China since 2009, but will be lifted by the government in the Shanghai Free Trade Zone (FTZ) which is due to launch this weekend, the South China Morning Post reported on Tuesday - a move that has been popularly dubbed the "Internet Concession". REUTERS/Carlos Barria (CHINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY POLITICS BUSINESS TELECOMS SOCIETY)

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

أعلنت السلطات الصينية، رفضها منح ”فيسبوك“ رخصة للعمل في مدينة ”هانغتشو“ الصينية، وذلك بعد 24 ساعة من قرار بالموافقة على ذلك.

ووفقًا لما نشره موقع صحيفة ”نيويورك تايمز“، فإن ”قرار الرفض الذي صدر عن الإدارة العامة للأمن الإلكتروني في بكين، جاء بعد 24 ساعة من إبداء السلطات المحلية في مقاطعة زيجيانج الصينية الموافقة الأولية على منح العملاق الأمريكي الترخيص“.

وأكدت أنّ ذلك يعد ”دليلًا على تضارب القرارات بين المسؤولين الصينيين“.

وتقدم ”فيسبوك“  لسلطات ”زيجيانج“ الصينية، بطلب لترخيص إنشاء شركة وحاضنة أفكار للمشاريع الناشئة بدعم مالي قدره 30 مليون دولار، في محاولة من جانب العملاق الأمريكي الدخول إلى حدود ”التنين“ الصيني، المحرمة عليه منذ 2009.

وتعد الواقعة هي الثانية من نوعها في تاريخ العلاقة بين ”فيسبوك“ والصين، حيث تم رفض طلب الشركة بفتح مقر لها في بكين، وذلك بالتأكيد نابع من السياسات الصينية المتحفظة تجاه خصوصية المستخدمين.

وكان مارك زوكربرج، رئيس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر ومؤسّسه، أكد خلال حوار مع موقع ”ريكود“ الأسبوع الماضي، على أن ”العلاقة بين فيسبوك والصين بحاجة للوصول بها إلى منطقة وسط تتوافق مع سياسات وأهداف الشركة، وكذلك تتفق مع قواعد، وسياسات الخصوصية لدى السلطات الصينية، وحتى يتم ذلك لن تكون هناك علاقة طيبة بين الطرفين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة