الحكومة التركية تطلق تطبيقًا منافسًا لـ"واتس أب" وسط مخاوف من الرقابة‎ الأمنية
الحكومة التركية تطلق تطبيقًا منافسًا لـ"واتس أب" وسط مخاوف من الرقابة‎ الأمنيةالحكومة التركية تطلق تطبيقًا منافسًا لـ"واتس أب" وسط مخاوف من الرقابة‎ الأمنية

الحكومة التركية تطلق تطبيقًا منافسًا لـ"واتس أب" وسط مخاوف من الرقابة‎ الأمنية

أطلقت تركيا تطبيقًا محليًا للرسائل النصية لينافس تطبيق "واتس أب" التابع لشركة "فيسبوك"، مما أثار مخاوف منتقدي الحكومة من استخدامها التطبيق الجديد لتشديد الرقابة وتعزيز حملة أمنية بدأتها منذ 18  شهرًا.

وأطلقت تركيا على التطبيق اسم "بي.تي.تي مسنجر"، في إشارة للحروف الأولى للهيئة العامة للبريد والبرقيات التركية (بي.تي.تي)، وبدأ العمل بنسخة محدودة منه في الأيام الماضية في المؤسسات الحكومية وبعض الشركات الخاصة، ومن المتوقع أن يكون متاحًا للجميع خلال ستة أشهر.

وقال المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ، في مؤتمر صحفي، إن التطبيق الجديد سيوفر نظامًا آمنًا.

وأضاف: "حيث إن الخادم المضيف لا يخزن أي بيانات، سيكون من المستحيل الوصول إلى أي منها، تم تطوير نظام أكثر أمانًا من واتس أب".

ويشكك البعض في مسألة استحالة استرجاع البيانات من التطبيق الجديد ويخشون أن يمنح السلطات قدرة أكبر على مراقبة المعارضة، مشيرين إلى الحملة الأمنية الواسعة التي أطلقتها بعد انقلاب عسكري فاشل في يوليو 2016.

كما توجد مخاوف من أن يصبح تحميل التطبيق في نهاية المطاف إجباريًا للأجهزة المستخدمة في المؤسسات ثم على أجهزة الموظفين الشخصية.

ولم يتسن الوصول إلى هيئة البريد للحصول على تعليق.

وذكرت شركة "ستاتيستا" للأبحاث، أن مسحًا أجرته حتى ديسمبر من عام 2016  يشير إلى أن ما يقدر بنحو 40 % من سكان تركيا يستخدمون تطبيق "واتس أب" بكثافة.

وتلك النسبة تزيد عن مثلي نسبة مستخدميه في الولايات المتحدة والتي تبلغ نحو 18 %،  لكنها تقل عن نظيراتها في أسواق ناشئة أخرى منها السعودية وماليزيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com