5 مشاريع ناشئة خطفت الأنظار في معرض التقنيات الحديثة بمصر (فيديو وصور) 

5 مشاريع ناشئة خطفت الأنظار في معرض التقنيات الحديثة بمصر (فيديو وصور) 

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

سلط معرض القاهرة السنوي لـتكنولوجيا المعلومات، الضوء على المشروعات الناشئة التي لمعت في قطاع الإبداع بالمعرض، حيث قدمت المشروعات أفكارًا مبتكرة للسوق المصرية تناسب احتياجات المستخدمين اليومية، وتحل العديد من المشاكل مثل أزمة القمامة وإدخال الروبوتات إلى حياتنا وتطوير منظومة استخدام الكهرباء، وتغيير مفهوم تقييم المستوى التعليمي للطلبة بشكل مختلف وغيرها من تحديثات يحتاج إليها المجتمع المصري تسهل حياته وتلبي احتياجاته وتحل مشاكله.

تجول وكأنك روبوت

بالتأكيد ليست جديدة فكرة أن تتابع مؤتمرًا أو محاضرة تعليمية تحدث في مكان آخر من العالم، وأنت في مكانك عبر شبكة الإنترنت، لكن ما الحل إذا رغبت في أن تتجول داخل معرض أو متحف ما في بلد آخر؟.

نجح فريق LinkWhere في حل هذه المشكلة عبر تطوير روبوت جديد يتم التحكم به عن بعد من خلال موقع إلكتروني للويب، ويحمل في مقدمته كاميرتين، العليا تسمح للمتحكم فيه عن بعد أن يتابع ما يجري أمام الروبوت ويتفاعل مع الأشخاص الذين يصادفهم، والكاميرا الثانية تقع أسفل شاشة الروبوت، وهي مثبتة على جزء يتحرك للأعلى وللأسفل ليساعد الشخص أن يرى أي عوائق تكون في طريق الروبوت.

ولدى الروبوت قدرة على تخطي العوائق والتوقف لعدم الاصطدام بها، وذلك من خلال نظام كشف إلكتروني للبيئة المحيطة به يعتمد على تقنية LiDAR وكذلك الأشعة تحت الحمراء ليقيس المسافات بينه وبين كل ما حوله بدقة عالية، تجعله قادرًا على التقاط العقبات من مسافة 30 سم وحتى 5 كيلومترات، وعملية تخطي العقبات تعتمد على قيادة الروبوت لنفسه ذاتيًا.

كما يسمح الروبوت، الذي يحمل نفس اسم الشركة LinkWhere، للشخص أن يتفاعل مع من يصادفهم، من خلال الحصول على بطاقاتهم للأعمال Business Card وإظهارها أمام الكاميرا الثانية للروبوت بحيث يتم عمل مسح لبياناتها وتخزينها مباشرة في هاتف المستخدم، إذ يتصل الروبوت بالإنترنت عبر الشبكات اللاسلكية بأسلوب مشفر، وموقع الويب الذي يتحكم من خلاله الشخص عن بعد يعمل ببروتوكول HTTPS المشفر.

عين سمعية للمكفوفين

وتسمح هذه العين للمكفوفين أن يمارسوا حياتهم بشكل أكثر طبيعية واستقلالية، كما أعلن مروان رفعت، أحد أعضاء فريق VocalEyes AI، في حديثه إلى ”إرم نيوز“ حول التطبيق الجديد الذي طوره مع فريقه.

وتقوم فكرة التطبيق على أن يقوم الشخص فاقد البصر بتوجيه عدسة الكاميرا الخلفية لهاتفه نحو أي عنصر، وذلك من داخل التطبيق، بحيث يتعرف على العنصر الذي تلتقطه الكاميرا ومن ثم يقوم بتحليله ويبدأ في وصف ما تراه الكاميرا بشكل تفصيلي ينقل المشهد بالكامل إلى المستخدم.

ويسمح التطبيق بالتعرف على العديد من العناصر في الصور ووصفها بالكلام المنطوق، النصوص والوجوه والأماكن والبيئات المختلفة والأغذية والمنتجات، مما يقدم للمستخدم رؤية قوية ودقيقة لما يوجد أمامه، فيمكنه من التصرف بشكل مستقل دون الحاجة للاعتماد على شخص آخر يساعده.

ويسعى الفريق إلى إنتاج جهاز مستقل عن الهاتف الذكي يُسمى The Eye، بحيث تكون عين المستخدم ترى له كل ما حوله وتصفه له في الوقت الفعلي دون الحاجة إلى أن يدخل إلى هاتفه بمساعدة شخص آخر في كل مرة يحتاج إلى التعرف على ما حوله.

الدفع بهاتفك لكل متطلبات حياتك

في الوقت الذي ما زالت مصر في بداية الطريق نحو الدفع بالهاتف المحمول، أطلقت شركة e-Finance خدمة ”خالص Khales“ الإلكترونية في صورة تطبيق للهاتف المحمول يتيح لك أن تقوم بالدفع من خلال هاتفك مقابل جميع الخدمات الحكومية والمرافق المختلفة وكذلك المصروفات الدراسية، كل ذلك يكون مباشرة من خلال هاتفك عبر التطبيق.

وبدأت بالفعل الشركة في عقد اتفاق مع الشركة المصرية القابضة للكهرباء وتم تطوير نوع جديد من عدادات الكهرباء التي تعمل بالبلوتوث بحيث يمكن الحصول على كافة معلومات استخدامك من داخل التطبيق، وبذلك يمكن الدفع مقابل الاستهلاك من داخل التطبيق نفسه.

تقويم أسلوب مبتكر لتقييم الطلبة 

طور فريق مصري من المطورين نظامًا إلكترونيًا جديدًا يحمل اسم ”تقويم“ لتقييم المستوى الدراسي للطلبة بمختلف المراحل الدراسية، وذلك من خلال تزويد الطالب ببنك ضخم من الأسئلة المتنوعة التي تغطي مختلف جوانب المناهج الدراسية، ويتم متابعة مستوى الطالب ومدى إدراكه وفهمه للمواد عبر إرسال تقييمات مستواه وأدائه في الأسئلة والاختبارات المختلفة التي يمر بها على النظام إلى ولي الأمر ومدرسه بحيث يكون تحت متابعة مستمرة، ليكون بذلك أول نظام مصري يركز على فكرة التقييم الإلكتروني للمستوى التعليمي للطالب.

تدوير المخلفات ومكافأة للملتزمين

ابتكرت الطفلة المصرية ريتاج، ذات السبع سنوات، فكرة مشروع لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية والمعدنية في صورة بنك القمامة CanBank، والذي يشجعك على إلقاء القمامة في الجهاز، مقابل الحصول على نقاط يمكن تحويلها إلى أي من الجوائز التي يعرضها عليك الجهاز، مثل خصومات على رحلاتك مع شركة Careem أو دقائق مجانية من شركة Orange لخدمات الهاتف المحمول، وهما الشركتان الراعيتان الأساسيتان للمشروع، ومن المنتظر بدء نشر الفكرة بحلول صيف 2018.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com