بالفيديو.. العلماء يطورون أنسجة جسم قابلة للطي لعدة استخدامات

بالفيديو.. العلماء يطورون أنسجة جسم قابلة للطي لعدة استخدامات

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

توصل باحثون من جامعة ”نورث وسترن“ الأمريكية إلى إمكانية تطوير أنسجة بشرية مرنة وقابلة للطي، على غرار فن قص الورق وطيه ”اوريغامي“، بحيث يمكنها مساعدة الجراحين في تصحيح الجروح وإعادة نمو ”القلوب التالفة، والمبيض، والرئتين، والرحم، والكلى، والكبد، والقلب، والعضلات“.

آدم جاكوس، المؤلف الرئيس للابتكار، كشف في بيان نشرته مجلة Advanced Functional Materials العلمية، أنه توصل لذلك صدفة، بعدما شاهد تسرب كيميائي غريب في المختبر، عندما كان يُجري داخله تجربةً لطباعة مبيض باستخدام حبر 3D، مُبيناً ”بحلول الوقت جف الحبر وأصبح مسطحاً، وعندما حاولت التقاطه اكتشفت أنه قوي جداً“.

وأوضح أن ”قوة الحبر بعد جفافه جعلته سطحاً، ما دفعه للتفكير في تطوير أجهزة أخرى، وفي أولى محطاته توجه جاكوس إلى محل جزارة، وحصل على 6 أنواع مُختلفة من أنسجة المبيض، والرحم، والكلى، والكبد، والقلب، والعضلات من أبقار مذبوحة“.

وعندما اختبرها على سطح الحبر الجاف وجدها بيئة مشجعة، لنمو خلايا سليمة وصحية، حيث وجد الأنسجة على السطح مرنة جداً وقابلة للطي؛ ما يمكنها التعامل مع خلايا نخاع العظم البشري وإعادة نموه بسهولة، من خلال استنساخها وربطها مع الخلايا الأصلية.

من ناحيتها، عقبت تيريزا وودروف، عالمة الإنجاب، بأن الورق المصنوع من أنسجة المبيض، يمكنه إعادة إفراز الهرمون لمريضات سرطان المبيض، واللواتي فقدن الهرمون بسبب تلقيهن جلسات علاج كيماوي أو إشعاعي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com