اليابان تدخل المسابقة الآسيوية لغزو الفضاء   

اليابان تدخل المسابقة الآسيوية لغزو الفضاء   

المصدر: مدني قصري - إرم نيوز

أعلنت قناة التلفزيون اليابانية NHK، أن أول رائد فضاء ياباني سوف يمشي على سطح القمر بحلول عام 2030، كجزء من مشروع جديد وضعته وكالة الفضاء اليابانية ”جاكسا“، وتم عرضه في اجتماع للوزارة اليابانية للعلوم والتربية والتعليم.

وحسب القناة، ستكشف السلطات وثيقًة رسميًة خاصًة بهذا المشروع خلال العام 2017. وستكون هذه أول بعثة فضائية يابانية مأهولة خارج محطة الفضاء الدولية ”ISS“.

ومع ذلك، ليس لوكالة جاكسا الفضائية النية في تصميم مركبة فضائية مخصصة، بل تنوي الانضمام إلى مشروع ناسا الخاص ببناء محطة في مدار حول القمر في عام 2025 للتحضير لمهمة استكشاف المريخ.

وحسب تقرير موقع وكالة سبوتنيك الروسية، نشر أمس السبت، تخطط طوكيو لتوفير التكنولوجيات لهذه المهمة الدولية، في مقابل الحصول على مقعد على متن المحطة في مدار القمر، والذي يمكن أن يكون نقطة انطلاق لرحلة مأهولة إلى القمر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أعادت المركبة الفضائية الصينية شنتشو – 11 إلى الأرض رائدين فضائيين بعد مهمة في المدار، ضربت وقتًا قياسيًا وطنيًا هو 33 يومًا، وقد عرضت بكين أيضًا مركبتها المريخية الجديدة والمسبار الذي سترسله نحو الكوكب الأحمر بحلول عام 2020 .

وتنجز بكين في الوقت الحالي أيضًا مشروع رحلة مأهولة إلى القمر، ففي ديسمبر/كانون الأول 2013، هبط المسبار الصيني تشانغ – 3  على القمر الصناعي الطبيعي للأرض، وهبط روبوت متحكم فيه اسمه يوتو  Yutu على سطح

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com