ناسا تبتكر أداة لتنظيف الفضاء مستوحاة من ”أبو بريص“ (فيديو)

ناسا تبتكر أداة لتنظيف الفضاء مستوحاة من ”أبو بريص“ (فيديو)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

نشرت المحاولات الأولى في السفر الفضائي الكثير من الركام والنفايات في الفضاء حول الكرة الأرضية ما يشكل خطراً على سفن الفضاء المسافرة والمعرضة للاصطدامات المميتة.

وفي محاولة لحل تلك المشكلة، ابتكرت وكالة ناسا جهاز ”فيلكرو الفضاء“ الذي من شأنه الإمساك بالخردة الفضائية الخطرة في المدار.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، هناك حوالي 500 ألف قطعة من الحطام تدور حول كوكبنا، بما في ذلك بقايا أقمار صناعية تالفة ومركبات فضائية وصواريخ مستعملة، وهي تدور حول الأرض بسرعة تصل إلى 17500 ميل في الساعة (28 ألف كلم / ساعة) ويحذر الخبراء من أنه إذا لم يتم إصلاح المشكلة قريباً، فمن المرجح أن تعرقل عمليات الإطلاق المستقبلية وتشكل تهديداً لسياحة الفضاء المستقبلية.

ولذلك طورت شركة ناسا طريقة جديدة لحل المشكلة مستوحاة من ”أبو بريص“ لابتكار جهاز قابض يعمل في الفضاء.

ويعمل الجهاز باستخدام شبكة من اللوحات اللزجة على الجبهة والذراعين مع شرائط لاصقة رقيقة، وهذه الشرائط تنطوي حول الجسم مثل الأصابع، ما يعني أنه يمكن للجهاز إحكام قبضته على الأجسام المنحنية والمسطحة أيضاً.

وشرح الباحثون من جامعة ”ستانفورد“ ومختبر ناسا للدفع النفاث أنهم استوحوا تصميمهم من أقدام ”أبو بريص“، حيث قال البروفيسور ”مارك كوتكوسكي“ من جامعة ”ستانفورد“: ”تمتلك تلك السحالي لوحات مجهرية صغيرة على أقدامها تطلق شحنة كهربائية عندما تلمس الجدار، وما قمنا بتطويره هو جهاز أبسط بكثير، ولكنه يعمل بنفس الطريقة، ففي معظم الوقت لا يكون الجهاز لزجاً، فهو مزود بلوحات مجهرية تصبح لزجة فقط عند تطبيق حمّل عليها باتجاه معين على طول السطح، ولذلك يسهل ترك الحمولة دون أي قوة تقريباً“.

وبعد نجاح التجارب في المختبر أصبحت الخطوة التالية أمام العلماء هي إرساله إلى الفضاء لاختبار قدراته عملياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com