خبراء: مياه باطن الأرض لا تقل عن مياه مجموع المحيطات
خبراء: مياه باطن الأرض لا تقل عن مياه مجموع المحيطاتخبراء: مياه باطن الأرض لا تقل عن مياه مجموع المحيطات

خبراء: مياه باطن الأرض لا تقل عن مياه مجموع المحيطات

أكدت مجموعة من الخبراء، أن أعماق الأرض  تحتوي تقريبًا على القدر نفسه من الماء، الذي يحتوي عليه مجموع المحيطات.

وقال علماء من جامعة بايرويت وألمانيا، إنهم توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة شظايا الصخور الغنية بالمياه والمكتشفة في النفايات البركانية.

وأفاد تقرير لمجلة نيو ساينتست، أن الماء الموجود في عباءة الأرض موجود في شكل غير عادي بالنسبة لنا، فهو محصور في بلورات معدنية على شكل أيونات.

وحسب الخبراء، فهذا دليل على أن الماء لم يظهر في باطن الأرض بفضل عوامل خارجية، مثل الكويكبات أو المذنبات التي اصطدمت بالأرض.

وللتأكد من فرضياته، أجرى فريق من الباحثين الألمان، تجارب مخبرية باستخدام صخور اصطناعية لمحاكاة الطبقات العميقة من القشرة الأرضية، حيث أظهرت دراسة هؤلاء الباحثين، أن مناطق مختلفة من عباءة الأرض رطبة، وليست جافة.

ويخلص ستيفن جاكوبسن من جامعة نورث وسترن في ولاية ايلينوي، إلى القول إن "الكمية الكبيرة من المياه المحاصرة في عباءة الأرض تؤدي بنا إلى التفكير في الكيفية التي ظهرت بها، فلعلها كانت موجودة دائمًا بعد تصلب العباءة، وإنها مسألة رئيسية في تطور الأرض، وهو ما ينطبق أيضًا على الكواكب الأخرى خارج النظام الشمسي".