علوم وتقنية

طالب يكتشف خطأ في بيانات محطة الفضاء الدولية غفلت عنه "ناسا"
تاريخ النشر: 25 مارس 2017 8:34 GMT
تاريخ التحديث: 25 مارس 2017 8:35 GMT

طالب يكتشف خطأ في بيانات محطة الفضاء الدولية غفلت عنه "ناسا"

الطالب مايلز سولومان البالغ من العمر 17 عامًا كان يبحث في جداول بيانات مستويات الإشعاع على متن المحطة الفضائية الدولية أثناء حصة الفيزياء عندما لاحظ رقمًا سالبًا.

+A -A
المصدر: صدوف نويران - إرم نيوز

منذ أن تولّى رائد الفضاء البريطاني تيم بيك، رئاسة محطة الفضاء الدولية ”ISS“ في ديسمبر/كانون الأول من العام 2015، قامت ناسا ومعهد البحوث في المدارس، وهو جهة غير ربحية بإتاحة بيانات المحطة الفضائية الدولية للطلاب البريطانيين لإجراء التجارب على تحليل البيانات، ولكن واحدًا من هؤلاء الطلاب كان لديه  درس ليعلمه لناسا.

وكان الطالب مايلز سولومان، البالغ من العمر 17 عامًا، من مدرسة شيفيلد الثانوية، أثناء حصة الفيزياء، يبحث في جداول بيانات مستويات الإشعاع على متن المحطة الفضائية الدولية عندما لاحظ رقمًا سالبًا.

ويقول سولومن، في حديث مع محطة ”بي بي سي“ الإخبارية: ”كان أول شيء فكرت فيه في البداية أنه لا يمكن أن يكون هناك قياس للطاقة السلبية، ومن ثم أدركنا أن هناك شيئًا خاطئًا، لذا قمنا بإرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى ناسا“، وأضاف: “ هذا يبدو أمرًا رائعًا حتى الآن، فقد قمت بمراسلة ناسا“.

وصرح لاري  بينسكاي، أستاذ الفيزياء في جامعة هيوستن، والذي يعمل مع الوكالة: ”كان سولومان قد لاحظ أن أجهزة الاستشعار تقوم بتسجيل رقم سالب عند عدم الكشف عن الإشعاع بدلاً من صفر، وكانت ”ناسا“ على علم بهذه المشكلة، ولكنها اعتقدت أن هذا الأمر يحدث  فقط مرًة واحدًة أو مرتين في السنة“.

ولكن رسالة البريد الإلكتروني، التي أرسلها ”سولومان“ ذكر فيها أن ذلك كان يحدث بالفعل عدة مرات في اليوم.

وقال ”سولومان“ مفتخرًا بـ ”غزوته البطولية“ هذه في علم الفيزياء: ”إنه أمر رائع، يمكنني الآن إخبار أصدقائي أنني قمت بمراسلة ”ناسا“ وهم الآن يبحثون في الرسوم البيانية التي قمت بتقديمها“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك