ترامب يوقع قانونًا يسمح لوكالة ناسا بإرسال ”مهمة مأهولة“ إلى المريخ – إرم نيوز‬‎

ترامب يوقع قانونًا يسمح لوكالة ناسا بإرسال ”مهمة مأهولة“ إلى المريخ

ترامب يوقع قانونًا يسمح لوكالة ناسا بإرسال ”مهمة مأهولة“ إلى المريخ
U.S. President Donald Trump receives a NASA jacket during a signing ceremony for S442, the NASA transition authorization act, in the Oval Office of the White House in Washington, U.S., March 21, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس، قانونا يحدد الهدف المركزي لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) خلال العقود المقبلة، ويتعلق بالمهمات المأهولة إلى الفضاء.

وبحسب النص الذي تم اعتماده بالإجماع في مجلسي الشيوخ والنواب، فإنه يتعين على وكالة ناسا العمل على إنجاز هدف إرسال ”مهمة مأهولة إلى المريخ خلال عقد الثلاثينيات من القرن الحالي“.

وشدد النص على أهمية برنامج ”أورايون“، وهي مركبة مهمتها المعلنة التحليق لمسافات أبعد من كل المركبات الفضائية المشيدة لنقل البشر، كما سيتم الدفع ببرنامج ”أورايون“ إلى الفضاء بفضل صاروخ قوي مسمى ”سبايس لونش سيستم“ (اس ال اس).

وأشار النص القانوني، إلى أن ”ناسا ستواصل تطوير صاروخ (اس ال اس) للسماح بالاستكشاف البشري للقمر والمريخ وحتى أبعد من ذلك خلال القرن المقبل“.

وقال الرئيس الأمريكي خلال توقيعه النص، ”إن هذا القانون يعيد تأكيد التزامنا بالمهمة المركزية لوكالة ناسا بالاستكشاف البشري للفضاء“.

وأضاف، ”أمتنا جاهزة مجددا لتكون الأولى في الفضاء“، داعيا إلى زيادة اتفاقات التعاون مع القطاع الخاص في موقف منسجم مع الخط الذي انتهجه سلفه الديمقراطي باراك أوباما في هذا الموضوع.

وكان أوباما أعلن قبل بضعة أسابيع من مغادرته البيت الأبيض عن ”هدف واضح للفصل المقبل من تاريخ أمريكا في الفضاء، وهو إرسال بشر إلى المريخ خلال ثلاثينيات القرن الحالي وإعادتهم إلى الأرض بشكل آمن“.

ويُجمع الخبراء على أن بلوغ الكوكب الأحمر، الذي يبعد 255 مليون كيلومتر عن الأرض والعيش فيه سيتطلب إنجازا تقنيا حقيقيا وميزانية ضخمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com