بالصور.. اكتشاف أقدم مجسّم للعالم الحديث

بالصور.. اكتشاف أقدم مجسّم للعالم الحديث

المصدر: مدني قصري- إرم نيوز

سابقاً، كان أقدم مجسم للكرة الأرضية تم اكتشافه وهو الذي سمي بـ Erdapfel ، من تصميم المتخصص في عالم الكون والملاح الألماني مارتن بيهايم في عام 1492،وهو مصنوع من المعدن وقطره 50 سم، لكن هذا المجسم لو يوضح العالم الجديد الذي بالكاد اكتِشف و كان يجري استكشافه من قبل هذا الملاح.

مجسم الكرة الأرضية الجديد هذا يُظهر العالم الجديد وهو متكون من نصفين في شكل بيض النعام، وقد تم جمع أحد النصفين بالنصف الثاني على مستوى الاكوادور، لتشكيل كرة قطرها 11 سم، وقد نُقش عليه 71 اسما لاتينيا بدقة متناهية، جزء منها يشير إلى العالم الجديد.

تم شراء المجسم في عام 2012 من قبل جامع خائط أسترالي مجهول، من معرض لندن للخرائط London Map Fairs ، وقد ترك هذا المجهولُ الباحثَ البلجيكي س. ميسين، حرًّا في مشاهدته عن كثب.

وكان هذا الاكتشاف موضوع بحث نشر من قبل شركة واشنطن للخراط، في مجلة بورتولان The Portolan . وساعتها صرح الباحث قائلا:“عندما بلغني الحديث عن هذا المجسم كنت في البداية متشككاً حول تاريخه، ومنشئه، وجغرافيته، ومصدره، فراجعته ودققته بنفسي، وعلى أي حال لا أحد سمع به من قبل قط، وكل الاكتشافات من هذا النوع نادرة للغاية،كنت في عجلة من أمري حتى أميل عليه بوجهي، وكنت كلما درسته أكثر، وكلما أجريت فيه مع زملائي بحوثاً أكثر كلما أصبح واضحاً لدينا أننا وصلنا إلى اكتشاف رئيسي غاية في الأهمية“.

وللحصول على التاريخ الدقيق لمجسم الكرة الأرضية، استخدم الباحث البلجيكي وسائل مختلفة، مثل التأريخ الكربوني، والتصوير المقطعي المعلوماتي، فضلاً عن التحليل الجغرافي والتاريخي والرسم الخرائطي،كما تم تقييم الحبر أيضا. وهكذا يكون مجسم العالم الجديد قد صمم العالم في 1504 في فلورنسا إيطاليا ، بالكاد بعد اثني عشر عاما على الاكتشاف الرسمي للقارة الأمريكية.

وحسب تقرير مجلة http://sciencepost.fr يمثل مجسم العالم المحيطات التي جسدتها موجات متداخلة، ولكن أيضاً وحوش وأحد الأشخاص الغارقين فيها! ويشير هذا المجسم على الخصوص إلى الاكتشافات التي حققها المكتشف كريستوفر كولومبوس، وأمريكو فسبوتشي.

ومن بين الأسماء المتعلقة باكتشافاتهما هناك مثلا موندوس نوفوس العالم الجديد ، وتيرا سانكتا كروسيز أرض الصليب المقدس، وتيرا البرازيل أرض البرازيل.

ووفقا لـ س. ميسين فإن هذا المجسم الصغير ربما يكون قد استعمل في قولبة مجسم هانت-لينوكس في 1510 هذا الأخير، المصنوع من النحاس، كان حتى الآن أقدم مجسم يصور العالم الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com