علوم وتقنية

إطارات سيارات ثورية من الأشجار وحبوب القمح
تاريخ النشر: 08 فبراير 2017 22:59 GMT
تاريخ التحديث: 08 فبراير 2017 23:25 GMT

إطارات سيارات ثورية من الأشجار وحبوب القمح

أجريت الأبحاث على مدار عشر سنوات من المحاولات والفشل المتكرر في البحث عن بديل عن صناعة أطر السيارات من الوقود الاحفوري الضار بالبيئة.

+A -A
المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

اخترع باحثون كيميائيون بقيادة فريق جامعة مينيسوتا الأمريكية، عملية فريدة لصناعة إطارات مطاطية صديقة للبيئة باستخدام الأشجار والحشائش الخضراء وحبوب القمح، وفي الوقت ذاته مطابقة لإطارات السيارات التقليدية من حيث التركيب الكيميائي واللون والشكل والأداء.

وكشفت مجلة العلوم الكيميائية ACS Catalysis الصادرة في الولايات المتحدة أن العلمية تعتمد على تسريع التفاعل الكيميائي من قبل محفز كيميائي جديد اكتشفه الباحثون، ويعتمد على مادة ”أيزوبرين“ وهي عبارة سائل هيدروكربون مستخلص من النفط، وتُشكل جزيء أساسي للمطاط، ودمجه داخل المنتجات الطبيعية مثل الأشجار والأعشاب والذرة.

ويرى الفريق أن هذه العملية سوف تُحدث تأثيراً كبيراً في صناعة الإطارات المطاطية للسيارات وفي كافة النواحي التقنية القائمة على المطاط باستخدام الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري، وستوسع من الإنتاج العالمي بشكل غير مسبوق.

وأجريت الأبحاث على مدار 10 سنوات من المحاولات والفشل المتكرر في البحث عن بديل عن صناعة أطر السيارات من الوقود الاحفوري الضار بالبيئة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك