اختراع رشاشات ذكية توفر المياه أثناء الاستحمام – إرم نيوز‬‎

اختراع رشاشات ذكية توفر المياه أثناء الاستحمام

اختراع رشاشات ذكية توفر المياه أثناء الاستحمام

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

ابتكرت شركة فرنسية رشاشات حمام ذكية تعمل على توفير كمية استهلاك المياه أثناء الاستحمام.

وقالت شركة ”سمارت اند بلو“، إن الرشاشات الذكية، التي أطلقت عليها اسم ”هيدراو“، تتميز بتغير لونها حسب كمية المياه المستهلكة خلال الاستحمام، حيث تنتقل تدريجيا من الأخضر إلى الأحمر.

وبدأ المشروع منذ 2014، وفق الشركة، التي أعلنت أن الرشاشات طرحت أخيرا في الأسواق.

وأوضحت أن المحدد لكل لون هو عدد لترات المياه المستهلكة؛ فالأخضر إلى حدود اللتر العاشر ، والأزرق خلال العشرين لترا، والوردي قبل اللتر الثلاثين، وبعد الأربعين لترا يبدأ الضوء الأحمر في الوميض بشكل متقطع لتنبيه المستحم إلى استهلاكه كمية غير معقولة من المياه.

ولا تحتاج تلك الرشاشات الذكية إلى البطاريات، وإنما تعمل بالطاقة المائية، وهي لا تستهلك أكثر من 9 لترات في الدقيقة، على عكس الرشاشات العادية التي تخرج 12 لترا.

وتهدف الشركة من هذا الاختراع إلى ترشيد استهلاك المياه كنوع من المساهمة في الحفاظ على البيئة، إضافة إلى الاقتصاد الشخصي في المصاريف، إذ يوفر هذا الابتكار أكثر من 25 ألف لتر من الماء ونحو 200 يورو سنويا، بالنسبة لعائلة مكونة من 4 أفراد.

ورغم الحملات الإعلامية والابتكارات التكنولوجية، لا يزال استهلاك الدول النامية للمياه مرتفعا، مقارنة بالبلدان التي تعاني من أزمة حادة في المياه الصالحة للشرب، إذ أظهرت دراسة أجرتها جامعة ”توينت“ في هولندا، أن ثلثي سكان الكرة الأرضية يعانون من نقص في المياه، كما سبق أن نبهت منظمة الأمم المتحدة إلى قلة المياه بكل من باكستان وأفريقيا الجنوبية وتايوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com