اكتشاف سمكة قرش عجيبة تجوب نصف الأرض في 600 يوم – إرم نيوز‬‎

اكتشاف سمكة قرش عجيبة تجوب نصف الأرض في 600 يوم

اكتشاف سمكة قرش عجيبة تجوب نصف الأرض في 600 يوم

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أدهشت سمكة قرش من نوع ماكو أطلق عليها اسم Hell’s Bay، باحثي علوم البحار من جامعة جنوب شرق نوفا ومعهد بحوث هارفي الأمريكتين،بسرعتها الفائقة على السباحة دون توقف .

وأظهر رصد السمكة ضمن مشروع  لرصد هذا النوع من الأسماك للحفاظ على البيئة البحرية أنها تجوب نصف كوكب الأرض في رحلة مذهلة تصل إلى 13,000ميل، وذلك خلال 600 يوم، لتحطم بسرعتها الرقم القياسي العالمي.

الباحث المُشارك في المشروع أستاذ الطبيعة وعلوم البحار محمود شيفجي قال:“إن نوع ماكوس من اسماك القرش المعروفة باتخاذ مسارات سريعة في هجرتها عبر المحيط، ولكن هذه المكتشفة أخيراً ذات اللون الأبيض والأزرق الداكن تفوقها سرعة“.

ورصد الباحثون Hell’s Bay في تصوير مرئي مباشر على مدار 600 يوم، وأظهر أنها تستمر بالانطلاق في مسارها دون انقطاع بسرعة فائقة.

وبدأ التصوير في مايو 2015 قبالة سواحل اوشن سيتي في ولاية ماريلاند الأمريكية، حيث انطلقت Hell’s Bay وسافرت شمالاً على طول الساحل الشرقي ثم عادت على مقربة من الموقع.

وفي العام 2016 تسكعت في ساحل ولاية ماريلاند وأخذت نزهة في جميع أنحاء المحيط الأطلسي، وسافرت شرق مقاطعة نوفا سكوتيا الكندية، ثم اتجهت مباشرة إلى الجنوب من جزر برمودا في عرض المحيط الأطلنطي، قبل أن تعود مرة أخرى من حيث انطلقت اوشن سيتي.

وفي العام 2017 كررت مساراً مماثلا أقرب إلى الساحل، ويقول الباحثون :“إنها أظهرت أنماطا موسمية واضحة لتحركاتها، حيث تقضي فصل الشتاء وأوائل الربيع في عرض البحر، وبقية السنة في الجرف القاري“.

من جانبه عقب جريج جاكوسكي المدير التنفيذي للمشروع أن النتائج تتيح معرفة الحياة الواقعية لأسماك القرش للحفاظ عليها من الانقراض، مُبيناً في حديث لوسائل إعلام أمريكية أنه خلال رصد سمك القرش ماكوس قتل أو تم اصطياد 22٪ منها من قبل الصياديين التجاريين والترفيهيين.

وكشف المشروع أن أسماك القرش تُقتل بأعداد لا يمكن تصورها، إذ تتراوح التقديرات ما بين 70-100 مليون سمكة قرش سنوياً في جميع أنحاء العالم، بالتزامن مع انخفاض تكاثرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com