بالصور..إِطلاق أكبر خارطة كونية لمليارات النجوم والمجرات
بالصور..إِطلاق أكبر خارطة كونية لمليارات النجوم والمجراتبالصور..إِطلاق أكبر خارطة كونية لمليارات النجوم والمجرات

بالصور..إِطلاق أكبر خارطة كونية لمليارات النجوم والمجرات

أُطلقت أكبر خارطة كونية تُظهر رسما بيانيا لمليارات من النجوم والمجرات المتحركة والثابتة والمتفجرة بتفاصيل غير مسبوقة.

وقال الخبراء إن الخارطة ستمكن الباحثين من دراسة أبعد نقطة للكون واكتساب نظرة ثاقبة للطاقة المظلمة البعيدة المنال والمادة المظلمة.

الإجابة على أسرار الكون

ووفقًا للدكتور نايجل ميتكالف رئيس مجموعة اتحاد العلوم والتحقق من البيانات Pan-STARRS1 في جامعة دورهام فإن الخارطة الجديدة ستزيل كل الغموض وربما تجيب على أسرار الكون، وسوف تؤثر على ما يقرب من جميع فروع علم الفلك ودراسات النظام الشمسي داخل مجرتنا وفي الكون البعيد.

قياسات دقيقة للمجرات

من جانبه قال الدكتور كين شامبرس مدير مراصد Pan-STARRS في جامعة هاواي أن مسوح Pan-STARRS1 تسمح لأي شخص الوصول إلى الملايين من الصور واستخدام قاعدة بيانات وفهارس تحتوي على قياسات دقيقة لمليارات من النجوم والمجرات، وتتضمن تفاصيل الغبار في ثلاثة أبعاد عن مجرتنا وتيارات جديدة من النجوم وانفجارها والنجوم الزائفة البعيدة في الكون المبكر.

أحداث نادرة

اندي لورانس أستاذ الفيزياء والعلوم الفلكية في جامعة ادنبره ذكر أن الرصد السريع وغير المسبوق أدى إلى اكتشاف أحداث نادرة جدًا مثل تصوير تفاصيل نجم يمر ويظهر داخله ثقب أسود وأشلاء ضخمة، ولو تم رصده بطريقة أخرى لكان من المستحيل رؤية ذلك.

البيانات والفهارس

وسيتم إطلاق المجموعة الثانية من البيانات بما في ذلك الفهارس والصور لكل لقطات فردية التقطها المرصد من منطقة معينة من السماء في العام 2017.

وأثمر مشروع مسح تلسكوب بانورامي Pan-STARRS"" للكون باستخدام نظام الاستجابة السريعة من قمة بركان هاليكالا في ولاية هاواي الأمريكية، والذي رصد صورًا كونية كبيرة كل 30 ثانية وعلى مدار أربع سنوات عن إطلاق الخريطة.

ورصد التلسكوب الذي يبلغ طوله 6 أقدام "1.8 متر"، البيانات في مجموعتين الأولى تحمل اسم "السماء الثابتة" حيث يقدم تقييمًا عن وضع الكون ومدى سطوع ولون الكائنات التي احتلته.

يُذكر أن أول مسح أجري للكون في مايو 2010، وبحث تلسكوب بانورامي Pan-STARRS بنظام الاستجابة السريع السماء في ضوء الأشعة تحت الحمراء المرئية والقريبة، للبحث عن الأجسام المتحركة والعابرة التي تشكل تهديدًا على كوكب الأرض.