طائرة تتحدى فارق التوقيت
طائرة تتحدى فارق التوقيتطائرة تتحدى فارق التوقيت

طائرة تتحدى فارق التوقيت

في جميع رحلات الطيران الطويلة، وسواءً أكان ذلك في الدرجة السياحية أم درجة الأعمال، لابدّ من المرور بمناطق زمنية مختلفة خلال الرحلة تبعًا لتعدد البلدان، الأمر الذي يعبث بإيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، غير أن طائرة حديثة من نوع إيرباص A350 XWB تم تصميمها لتحدي هذا الأمر ونجحت بذلك.

ويحاول الكثير من المسافرين الحدّ من إرهاق السفر الناجم عن اختلاف فارق التوقيت خلال الرحلات الطويلة، سواءً بتناول مشروبات معينة، أو بتناول أدوية محددة، لكن نتائج هذه المشروبات والأدوية تبقى متباينة، وفي الغالب لا تأتي بالنتائج المرجوّة.

نظام ثوري

من خلال الجمع بين نظام ترطيب وتكييف في الطائرة، والهواء النقي، ودرجة حرارة مناسبة، إضافة إلى ألوان مناسبة تنتجها مصابيح إل إي دي، أحدثت هذه الطائرة ثورة في مجال الرحلات الجوية الطويلة.

مصابيح تحاكي سير اليوم الطبيعي

مصابيح ال (LED) التي زُوّدت بها الطائرة قادرة على إنتاج ما يقارب 16 مليون تركيبة ضوئية تحاكي ألوان الشمس وذلك تبعًا لطول الرحلة واختلاف المناطق الزمنية، حيث تحاكي هذه المصابيح سير اليوم الطبيعي خلال الرحلة، وهو ما يساعد المسافرين على ضبط ساعاتهم البيولوجية والحدّ من إرهاق السفر.

حاليًا تستخدم  طائرة الإيرباص الجديدة للقيام برحلات فاخرة في كلّ من الخطوط الجوية القطرية والسنغافورية، إلاّ أنه من المحتمل في المستقبل القريب أن تصبح جزءًا من الرحلات الجوية العادية في كافة أنحاء العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com