بالفيديو.. ابتكار جهاز يمشي على الجدران كالعنكبوت لعدة استخدامات – إرم نيوز‬‎

بالفيديو.. ابتكار جهاز يمشي على الجدران كالعنكبوت لعدة استخدامات

بالفيديو.. ابتكار جهاز يمشي على الجدران كالعنكبوت لعدة استخدامات

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

على غرار العنكبوت الأسود الذي ينسج خيوطه على الجدران ابتكر معهد شتوتغارت للتصاميم الحاسوبية في ألمانيا جهازاً ذكياً ينسج خلال مشيه على الجدران هياكل من الألياف الكربونية يُمكن الاستفادة منها في عدة جوانب كأن أن تكون أرجوحة رياضية أو أداء للاستلقاء داخلها للحصول على قيلولة.

يعمل الجهاز عبر نظام تصنيع روبوتي محمول لهياكل شعيرات تعمل معاً لإنتاج عنصر واحد مثل تقنية Roombas التي تعمل في سلسلة من التحكم الذاتي والمكاني الكهربائي والمعانقة للجدار.

ويُحيك الجهاز زاوية الجدار بالألياف الكربونية ويبدو أنه ينبع بالكامل مُتشكلاً من راسم التنفس الهندسي والذي هو عبارة عن لعبة رسم أنتج رياضة الروليت والمنحنيات التقنية المتنوعة.

استخدامات الجهاز لا تزال في البداية، إذ تُعد قدرتها المعمارية غير واضحة حتى الآن وذلك بحسب تصريحات مدير المشروع أكيم مينغيس لمجلة ديزاين الدولية والمختصة بالتصاميم المعمارية والهندسية حول العالم، مٌبيناً ان ميزته الرئيسية تكمن في بنائه لهياكل جديدة من الألياف لا تتحقق بطريقة أخرى.

الجهاز الذكي يعتمد على شرائط مغناطيسية من لولب الألياف الكربونية وتُمرر أماماً وخلفا مراراً وتكراراً على الجدار وبعد التصاق للنقاط في الحائط يعمل مثل يدين اثنتين تضعان معا شبكة معقدة التشكيل.

وأوضح مينغيس أن مقدرة الجهاز على الزحف على طول الجدران والتفاعل مع أخرى في سرب النمط يمكنه من صنع بعض الهياكل فريدة من نوعها لاستخدامه مسافات دقيقة تدمج خلالها الطبيعة والإبداع إذ ترتكز ليس فقط على حركة العناكب بل وأيضا الحشرة وصدفة جراد البحر والحيوانات التي تُحيك الحرير بصفة عامة.

وكشف عن وضع خط جديدة للجهاز تتمثل بزيادة عدد الروبوتات داخله للسماح له بمزيد من الحركة وتعليق الألياف على الأسطح الأخرى مثل الأسقف أو الجدران المنحنية والخروج بإبداعات أكثر غرابة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com