‫“غوغل“ تسعى لجعل سياراتها ذاتية القيادة قانونية‬‎

‫“غوغل“ تسعى لجعل سياراتها ذاتية القيادة قانونية‬‎

واشنطن – قال مشروع السيارة ذاتية القيادة الذي تنفذه شركة غوغل التابعة لشركة ألفابت يوم الاثنين إنها عينت أول مستشار قانوني عام للشركة بينما زاد المراقبون الأمريكيون فحصهم للمركبات ذاتية القيادة.

وقطعت شركة غوغل أكثر من 2.7 مليون كيلومتر لاختبار القيادة الذاتية في ولايات تكساس وكاليفورنيا وأريزونا وواشنطن. وقالت إنه لا يوجد جدول زمني لديها لإتاحة المركبات ذاتية القيادة للجمهور.

لكن عددا من حوادث التصادم التي تعرضت لها المركبات ذاتية القيادة لفت انتباه الهيئات الرقابية.

وقالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في مارس/آذار الماضي إنها تقوم بجمع معلومات بعد أن اصطدمت سيارة ذاتية القيادة التي تنتجها شركة غوغل بحافلة محلية في ولاية كاليفورنيا في حادث صغير. لكنها لم تفتح تحقيقا رسميا.

وفتحت الهيئة تحقيقا رسميا في مقتل سبعة أشخاص في حادث لسيارة تسلا أثناء تشغيلها في وضع ”القيادة الذاتية“.

وتعكف السلطات الرقابية على وضع قواعد إرشادية لمثل هذه السيارات. وكان من المقرر الكشف عن هذه القواعد الإرشادية يوم الخميس القادم لكن وزير النقل الأمريكي أنتوني فوكس قال للصحفيين الشهر الماضي إن القواعد الإرشادية قد لا تصدر إلا في وقت لاحق من فصل الصيف.

وعينت غوغل كين فوسن كبير للمحامين في مشروع السيارة ذاتية القيادة. وشغل فوسن مؤخرا منصب كبير المسؤولين القانونيين في شركة ذا كلايميت كوربوريشن وهي شركة متخصصة في البيئة تابعة لمجموعة مونسانتو. وعمل من قبل في شركة ميلفيني ومايرز.

وقد تكون الخطوة علامة على أن غوغل تستعد لجعل وحدة مشروع السيارة ذاتية القيادة شركة منفصلة. والبرنامج في الوقت الحالي يتبع وحدة معمل إكس للأبحاث التابعة لغوغل.

وقالت غوغل وشركة فيات كرايسلر للسيارات في مايو/أيار الماضي إنهما اتفقتا على العمل معا لتصنيع أسطول من 100 سيارة صغيرة ذاتية القيادة لتصبح أول شركة من شركات وادي التكنولوجيا الأمريكية تدخل في شراكة مع شركة تقليدية لتصنيع السيارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com