دراسة تكشف مقدرة النبات على اتخاذ القرار والمغامرة
دراسة تكشف مقدرة النبات على اتخاذ القرار والمغامرةدراسة تكشف مقدرة النبات على اتخاذ القرار والمغامرة

دراسة تكشف مقدرة النبات على اتخاذ القرار والمغامرة

كشفت دراسة حديثة بالبرهان مقدرة النبات على اتخاذ القرارات واللجوء للمغامرة كي يحصل على حاجته الغذائية للنمو، كما ويستطيع التكيف مع بيئات جديدة اعتماداً على الطريقة المثلى حتى لو كان يتضمن المخاطرة.

السلوك المُثير للنبات كشفه حجاي شيمش من كلية تل حاي في إسرائيل وأليكس كانسيلنيك من جامعة أكسفورد في الولايات المتحدة، إذ قررا إجراء التجربة لمعرفة وتقييم مدى استجابة النبات للمُتغيرات والبيئة التي يعيش فيها.

استخدم الباحثان نبتة البازلاء في التجربة وزرعاها في بيئة مُسيطر عليها، مع وضع كل غرسة من جذورها في وعاءين مختلفين، ووضعا في الوعاء الأول كمية ثابتة من العناصر الغذائية مرتفعة أعلاه، وفي الآخر نفس الكمية ولكن على مستويات مختلفة.

وجدا أن نبات البازلاء قرر النمو لمزيد من الجذور في الوعاء الذي احتوى باستمرار كميات كبيرة من المواد الغذائية نتيجة واضحة، وبعد ذلك قاما بتغيير الكمية من المواد الغذائية في كل وعاء مع وجود وعاء ثابت بكميات قليلة والوعاء الآخر في المتوسط أعلى لكن كميات متفاوتة من الأسفل إلى الأعلى.

بشكل مفاجئ النتائج أظهرت أنه على الرغم من أن الوعاء ثابت لمده بالمواد الغذائية اختار النبات لنمو جذوره أكثر، وفي الوعاء المختلف يظهر أنه كان أعد لأخذ المخاطرة من الحصول على كميات عالية من المواد الغذائية على الرغم أنها مستويات منخفضة في بعض الأحيان.

الباحثان وصفا السلوك المُدهش للنبات بالأبعد من قواعد المتابعة المحسوبة، والمُعبر عن سلوك الطبيعة على الرغم من عدم وجود الدماغ أو الجهاز العصبي الذي يملكه الإنسان.