فلتر جديد لتنقية المياه الملوثة باستخدام تقنية النانو

فلتر جديد لتنقية المياه الملوثة باستخدام تقنية النانو

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

أعلن باحثون تشيك من معهد تكنولوجيا النانو في الجامعة التقنية العليا في مدينة ليبريتس عن تطويرهم نوعًا جديدًا من الفلترات لتصفية المياه بأكثر فعالية من أي نوع من الفلترات التقليدية التي تستخدم اليوم في العالم، ومن شأنه أن يحول مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار إلى مياه نقية للشرب.

الباحث ياكوب هروزا أوضح أن الفلتر تم تصميمه من ألياف النانو التي تعتمد مبدأ الترشيح الغشائي، مشيرًا إلى أنه ظهرت في السابق معلومات عن إمكانية استخدام ألياف النانو في تنظيف المياه غير أن التطورات بشأن النتائج كانت متسرعة.

وأضاف لقد تمكن الفريق الباحث في الجامعة من التوصل إلى مستوى أعلى من خلال تطوير ألياف النانو ذات المبدأ الترشيحي وتعديل سطحها بشكل خاص ولذلك تختلف عن طبقات ألياف النانو العادية التي يتم العمل بها.

واعتبر أن هذا النوع من الفلترات هو أفضل بكثير من جميع أنواع الفلترات المستخدمة حاليًا، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تعمل لفترة لا تقل عن عشرة أعوام.

وأكد أن الطريقة الجديدة التي اعتمدت في تصميم هذا النوع من الفلترات من تقنية النانو هي الأولى في العالم، مشيرًا إلى أن العمل في هذا المجال بدأ في عام 2011، وأنه تم التأكد من أن النتائج التي يقوم بها الفلتر ممتازة حيث يمكن ليس فقط تحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه صالحة للشرب وإنما أيضا تحويل مياه المطر إلى مياه صافية للشرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع