تطبيق جديد يبدد الخوف من السفر بالطائرات

تطبيق جديد يبدد الخوف من السفر بالطائرات

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

طوّر خبراء تشيك تطبيقا هاتفيا جديدا قالوا أنه يساعد بشكل فعال في إبعاد الخوف الذي يشعر به بعض الناس جراء السفر بالطائرة، مشيرين إلى أن هذا التطبيق متوفر مجانا باللغات الإنجليزية والألمانية والإسبانية والتشيكية .

الطبيب النفسي ادم سوخي الذي شارك في إعداد التطبيق أوضح أن المهتمين بهذا التطبيق يحصلون على معلومات حول أمان الطيران والمظاهر الجوية المرافقة للطيران وحول الشعور بالضيق ومظاهره، مؤكدا أنه تم الإثبات علميا  بأنه عندما يفهم الناس ما يجري حولهم في الطائرة بما فيها الأصوات التي يسمعونها فإنهم يكونون أكثر هدوءا.

وأضاف أنه تم في الجزء الثاني من التطبيق استخدام التمرينات التي تستعمل عادة في العلاجات النفسية، موضحا أن الناس يستطيعون متابعة تعليمات المدرب التي تتضمن مثلا تدريبات استرخاء العضلات، أو كيفية التنفس بالشكل الأفضل .

وأضاف أن هذه الطرق يتم استخدامها عادة في العلاجات النفسية أما في التطبيق الهاتفي فستكون بين أيدي الناس فورا .

وأوضح أن الدراسات الرصينة في هذا المجال اظهرت أن الرجال يخشون من الطيران أكثر من النساء، لأن النساء يبدو أنهن يقبلن أكثر بموضوع تصديق الأخرين وإنهن يتأقلمن بشكل أفضل مع واقع أن الأمور ليست تحت سيطرتهن .

وأضاف أن التطبيق قام باعداده مع مختصين أخرين بعد أن كثر عدد الناس الذين يطلبون المساعدة في التغلب على الخوف من السفر بالطائرة، ولاسيما في هذه الاوقات من العام حيث يتحضر الناس لإمضاء اجازاتهم في مناطق بعيدة ويحتاج الأمر إلى السفر بالطائرة .

ولم يستعبد توسع هذا التطبيق بحيث يشمل الأنواع الاخرى من الخوف ولاسيما الخوف من الامتحانات أو الخوف من طبيب الأسنان .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com