الروبوت يغزو صناعة الأحذية الرياضية

الروبوت يغزو صناعة الأحذية الرياضية

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

ذكرت صحيفة ”ذا غارديان“ البريطانية أن شركة الملابس والأحذية والأدوات الرياضية ”أديداس“ ستبدأ بإنتاج جزء من أحذيتها الرياضية في ألمانيا انطلاقًا من سنة 2017، في مصنع عماله الرئيسيون من الآليين.

حيث أعلنت الشركة عن النموذج المستقبلي لمصانعها والذي يعتمد مبدأ التصنيع السريع، وسيكون أول تطبيق له بألمانيا وسينطلق رسميًا في السنة المقبلة، إلا أنه سيبدأ هذه السنة بإنتاج 500 زوج من الأحذية الرياضية على يد الآليين.

وتخطط الشركة لتوسيع هذا المشروع بفتح مصنع مشابه في الولايات المتحدة سنة 2017 ومثله في فرنسا وبريطانيا بعد ذلك. وكانت ”أديداس“ لحد الآن تصنع أحذيتها على يد العمال في مصانع آسيا، ويبلغ إنتاجها السنوي 300 مليون زوج أحذية، لكنها قررت تخفيض كلفة التصنيع والنقل بعدما انخفضت أسعار الآلة، وبدأت أجور العمال في آسيا ترتفع.

وحتى المصانع الصينية أخذت تعتمد أكثر على الآليين في السنوات الأخيرة، ففي نهاية 2015 أعلنت ”سامسونغ“ أنها تريد تطوير مصانعها الآلية في كوريا الجنوبية، والاستغناء عن اليد العاملة.

وبدأ الخوف من منافسة الإنسان الآلي يسيطر على العمال في مختلف أرجاء العالم، حيث كشف استطلاع رأي، نشرته مجموعة Randstad المتخصصة في الموارد البشرية في أبريل الماضي، أن نسبة المتخوفين من هذه المشكلة بلغت في فرنسا وألمانيا 27%، وفي الصين 58% وفي الهند 69%.

وتتصدر ألمانيا قائمة الدول الأوروبية المعتمدة على الآليين في الصناعة، بوجود 281 روبوتا مقابل كل 10 آلاف عامل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com