فلكي كويتي يرصد عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس
فلكي كويتي يرصد عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمسفلكي كويتي يرصد عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس

فلكي كويتي يرصد عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس

رصد الفلكي الكويتي خالد الجمعان الاثنين مرور كوكب عطارد بين كوكبي الأرض والشمس.

وقال الجمعان "رغم الظروف الجوية غير الملائمة، لكننا في الكويت تمكنا من رصد وتصوير كوكب عطارد على قرص الشمس، أحد أندر الظواهر الفلكية التي تحدث من 13 إلى 14 مرة خلال مائة عام".

وأضاف، "رصدنا وصورنا هذه الظاهرة في مبنى وزارة الإعلام في الكويت (العاصمة)، التي استمرت من الساعة 14.13 دقيقة بعد الظهر بالتوقيت المحلي 12:13 تغ، وحتى غروب الشمس".

وأوضح الجمعان، أن "ظاهرة العبور ظاهرة فلكية تحدث فقط للكواكب الداخلية من المجموعة الشمسية، وتحديدًا كوكبي عطارد والزهرة".

وأشار إلى أن كوكب الزهرة عبر في العام 2012 وتم رصده في الكويت آنذاك، مبينًا أن ظاهرة العبور تحدث عندما يكون الجرم السماوي على خط مستقيم واحد بين الشمس والكرة الأرضية، ويكون المشهد من الراصدين من الكرة الأرضية كنقطة سوداء تعبر ببطء على قرص الشمس.

وأكد الجمعان، "أنه لا تأثير مباشر أو غير مباشر لهذه الظاهرة الفلكية على الإنسان، أو على الظروف الجوية وما تشهده الكويت من تغيرات وتقلبات في الطقس".

ورغم أن كوكب عطارد يدور حول الشمس كل 88 يومًا أرضيًا، إلا أنه من النادر أن يظهر دورانه حول الشمس لسكان الأرض، لأنه يدور حولها في مدار مائل، لذلك، فإن هذا الحدث الفلكي نادر الحدوث.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com