تطوير رصاص خاص يحمي الطائرات المدنية – إرم نيوز‬‎

تطوير رصاص خاص يحمي الطائرات المدنية

تطوير رصاص خاص يحمي الطائرات المدنية

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

 توصل باحثون من جامعة الدفاع في مدينة (برنو) التشيكية، بالتعاون مع ثلاث شركات، إلى تصنيع  نوع خاص من الرصاص، يسمح لرجال الأمن الذين يتواجدون في الطائرات المدنية من استخدام  مسدساتهم، في حال الضرورة، دون الخشية من إلحاق الضرر بجسم الطائرة أو المسافرين أثناء عمليات تصديهم للخاطفين.

واستغرق تصنيع هذا النوع من الرصاص، خمسة أعوام والطلقات المطلية بالنحاس تتصف بالخفة، وهي من عيار تسعة ملم نصفها فارغة،  غير أن شكلها الخاص الذي صمّمت به، يمنحها مواصفات بالستية فريدة.

ويقول، الباحث لودييك ييدليتشكا، من الفريق الذي ساهم في تصنيع هذا النوع من الرصاص، إن ”الرصاصة تطير بشكل أسرع من الطلقات العادية“، وأنها ”تقوم بعد دخولها جسم الخصم بالالتواء والبقاء مكانها، ما يعني ان تأثيرها أكبر من الطلقات العادية“، كما أنها ”لا تلحق الاذى بجسم الطائرة  في حال ملامسته أو تجرح أحدا من المسافرين الذين يقفون بجانب الهدف“.

وأشار إلى أن التجارب التي أجريت على هذا النوع من الرصاص، كانت نتيجتها ممتازة، مبيّنا أن استخدامها من قبل عناصر الأمن في الطائرات المدنية سيتوقف الآن على قرارات الأجهزة المعنية في كل دولة.

ولفت  إلى أن العاملين في أجهزة حماية الطائرات المدنية في ألمانيا وهولندا والنمسا وفرنسا وبولونيا ورومانيا، قد أبدوا الاهتمام باقتناء هذا النوع من الطلقات لتجريبها لديهم أيضًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com