نصف سكان العالم تقريباً يستخدمون وسائل الاتصالات الالكترونية
نصف سكان العالم تقريباً يستخدمون وسائل الاتصالات الالكترونيةنصف سكان العالم تقريباً يستخدمون وسائل الاتصالات الالكترونية

نصف سكان العالم تقريباً يستخدمون وسائل الاتصالات الالكترونية

القاهرة - أظهرت دراسة جديدة للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية أن استخدام وسائل الاتصالات الالكترونية ينتشر في العالم ببطء لكنها ستغطى العالم كله بالتأكيد فيما بعد.

وبحسب الدراسة فإنّ 2,3 مليار نسمة يستخدمون وسائل الاتصالات الالكترونية بما يعادل 4,43% من إجمالي سكان العالم، في حين أن شبكات الهاتف المحمول تغطي حالياً حوالي 95% من سكان العالم، حيث يوجد حالياً حوالي 1,7 مليار هاتف محمول في العالم.

وبحسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ، الذي تضمن تقييم الاتحاد لعدد يبلغ 167 من الاقتصاديات العالمية، فإنّ حوالي 46% من الأسر في مختلف أنحاء العالم ستكون على اتصال بالانترنت في نهاية العام الحالي، مقابل 30% فقط عام 2010 وتبلغ نسبة مستخدمي الانترنت في الدول المتقدمة 3,81% من إجمالي عدد الأسر، مقابل 1,34% في الدول الصاعدة و7,6% في الدول التي تعتبرها الأمم المتحدة الأقل نمواً في العالم وعددها 48 دولة.

ونقل موقع "بي.سي ماجازين" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية القول إنّ أسرع معدلات النمو مازالت تتحقق في قطاع نقل البيانات عبر الأجهزة المحمولة، حيث زاد عدد مشتركي خدمة اتصال الهاتف المحمول فائق السرعة في مختلف أنحاء العالم بأكثر من 4 أمثاله خلال خمس سنوات من 800 مليون مشترك في 2010 إلى حوالي 5,3 مليار مشترك خلال العام الحالي.

ووفقاً للاتحاد فإنّ كوريا الجنوبية تصدرت قائمة الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية للدول التي تمتلك أفضل سبل الاتصال بالانترنت وأفضل استخدام لها مع أفضل المهارات في هذا المجال. وجاءت الدنمارك في المركز الثاني ثم آيسلندا.

ويتوقع الاتحاد وصول نسبة الأسر التي تستخدم الانترنت في العالم إلى 56% بحلول 2020، في حين أن المستهدف هو 55% من الأسر. كما يتوقع الاتحاد أن تصل نسبة الأفراد المستخدمين للإنترنت من سكان العالم إلى 53% بحلول 2020، وهو ما يقل عن النسبة المستهدفة وتبلغ 60% من إجمالي السكان.

في الوقت نفسه، فإنّ 350 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، يعيشون في مناطق لا توجد فيها خدمة الانترنت، وهو ما تحاول شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى في العالم التغلب عليه. وقد أطلقت شركة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك" مبادرة باسم "إنترنت دوت أورج" والتي أصبحت تعرف باسم "فري بيزكس" التي تتيح اتصالاً رخيصاً بالانترنت في الأسواق الصاعدة. كما تستهدف المبادرة توفير الانترنت في مناطق واسعة في دول جنوب الصحراء الإفريقية.

كما تسعى شركة خدمات الانترنت الأمريكية العملاقة إلى توفير اتصال رخيص بالإنترنت لسكان المناطق النائية والفقيرة من العالم من خلال الأقمار الصناعية أو مشروع البالون الطائر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com