جامعات عالمية تتهافت على المخترع السعودي صاحب ”خوذة النعاس“

جامعات عالمية تتهافت على المخترع السعودي صاحب ”خوذة النعاس“

الرياض – دفع حادث كاد يودي بحياة المخترع السعودي حسن البلوي بسبب النعاس إلى تغيير مجرى حياتها، حيث دفعه للتفكير في جهاز يكشف النعاس للسائق في حال غفوه أثناء القيادة.

البلوي الذي يدرس الدكتوراة في جامعة تبوك، كان قد حلّ في المركز الثالث في برنامج ”نجوم العلوم“ الذي عُرض على قناة ”mbc 4″؛ حيث قدّم اختراعاً عبارة عن قبعة تنبّه السائقين عند النعاس، وفقاً لصحيفة ”هافينجتون بوست“ العربية.

وأطلق البلوي على الخوذة اسم WakeCap، وهي عبارة عن جهاز ”رصد النعاس باستخدام إشارات الدماغ الكهربائية“، ويوضح حسن أنّ ”هذا الجهاز ما هو إلا تطبيق واحد لكثير من التطبيقات الطبية واليومية التي يمكن الاعتماد فيها على معالجة إشارات الدماغ“.

ولم يحدد المخترع السعودي كيف سيتم إنتاج الاختراع لأنّ الخوذة ”ما زالت في طور التطوير“ بحسب قوله، بالإضافة إلى أن ”الصورة ستتضح بشكل أفضل في منتصف السنة المقبلة، حيث سيكون تركيزه على دراسة متطلبات السوق وتوفير عدد من المنتجات المختلفة بحسب الحاجة“.

وكان البلوي قد تلقى عروضاً من جهات عدة لتبني مشروعه، وأهمها جامعة ”كارنيجي ميلون“ التي عرضت عليه إكمال تطوير المشروع وتسويقه فيما بعد، بالإضافة إلى مؤسسة ”قطر للعلوم والتكنولوجيا“ التي ستمنحه الفرصة لتسويق المنتج.

ويقول حسن إنّ ”والده الدكتور فهد كان يدعوه دائماً للتفكير بحرّية في كل ما يحيط به واكتشاف العيوب والعمل على حل المشكلات، وهذا ما خلق لديه إحساساً عالياً بالنقد والملاحظة“.

وأضاف أنه بدأ العمل في مجال الاختراعات منذ أيام الثانوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com