”مطبات الشوارع“ تحل مشكلة الكهرباء في غزة

”مطبات الشوارع“ تحل مشكلة الكهرباء في غزة

المصدر: غزة - من رموز النخال

نجح مُهندسو الميكانيكا طارق شاهين، عبد السلام راضي، محمد مسلم، ومحمد اليازوري، في التوصل إلى حل لمُشكلة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، المُستمرة للسنة الثامنة على التوالي، وذلك خلال مشروع أعدوه لنيل درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في الجامعة الإسلامية.

و بإنجاز مشروعهم حصل الخريجون على درجة الامتياز لمشروعهم النوعي، والذي يتحدث عن إمكانية استخدام ”مطبات“ الشوارع في توليد الكهرباء، وذلك من خلال تحويل الطاقة الميكانيكية الناتجة عن صعود وهبوط الألواح المتحركة الموجودة في ”المطبات“ الصناعية أثناء مرور مركبة النقل فوقها، إلى طاقة كهربائية، دون إحداث أي ضرر أو تأثير سلبي على المركبات.

حيث تزداد طاقة الكهرباء إنتاجاً كلما زاد مرور مركبات النقل الكبيرة على المطب المُستهدف، لتوليد الكهرباء، فالعلاقة طردية وفقاً لأحد القائمين على المشروع محمد مسلم، الذي بين أن وقت النهار يُعد بيئة خصبة لإنتاج الطاقة من ”المطبات“ نظرا لكثافة مرور المركبات العامة.

الخريجون الأربعة الذين عكفوا على إعداد مشروعهم النوعي منذ أكثر من عام، يعملون الآن على تطوير مشروعهم، و إدخال وسائل جديدة في إنتاج الكهرباء، فضلاً عن  مساهمتهم في المشاريع المحلية التي تتوافق مع مشروعهم.

غزة

مطب

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com