دراسة: مجال الأرض المغناطيسي أقدم مما كان يعتقد
دراسة: مجال الأرض المغناطيسي أقدم مما كان يعتقددراسة: مجال الأرض المغناطيسي أقدم مما كان يعتقد

دراسة: مجال الأرض المغناطيسي أقدم مما كان يعتقد

واشنطن- ظل المجال المغناطيسي للأرض حارسا للحياة على سطح الكوكب؛ إذ يقيها من الرياح الشمسية العنيدة -وهي جسيمات مشحونة تطلقها الشمس- ولولا هذا المجال لحرمت الأرض من غلافها الجوي والمياه على سطحها.

وقال عالم الجيوفيزيقا بجامعة روشستر، جون تاردونو: " لولا المجال المغناطيسي، لأصبح الكوكل قاحلا للغاية".

لكن جدلا يثور بين العلماء حول الفترة الزمنية التي تكون خلالها هذا الغلاف الواقي الناشئ عن جوف الارض الذي يعج بالحديد المنصهر.

وقال العلماء، الخميس، إن الأدلة المطمورة في بلورات دقيقة مأخوذة من غرب استراليا، أوضحت أن هذا المجال المغناطيسي نشأ منذ 4.2 مليار عام؛ أي قبل وقت طويل مما كان يعتقد من قبل.

كانت تقديرات سابقة تضمنتها أبحاث قد أوضحت أن المجال المغناطيسي للأرض نشأ منذ 3.5 مليار عام، أي بعد نحو مليار عام من نشأة كوكب الأرض، وأشارت الدراسة الحديثة إلى أن هذا المجال ظل يحمي الكوكب منذ فجر تاريخه.

وقال تاردونو، الذي أشرف على هذه الدراسة التي أوردتها دورية (ساينس): "الرياح الشمسية كانت أكثر ضراوة منذ أربعة مليار عام، ربما كانت قدرتها على التعرية أكثر بواقع عشرة أمثال عما هي عليه الآن. دون هذا الغلاف المغناطيسي الواقي لتوافرت إمكانية هائلة للنحت في الغلاف الجوي مع القضاء على المياه من على سطح الارض".

وركزت الدراسة على إحدى خامات عنصر الحديد وتسمى الماجنتايت الموجودة ضمن الحجر الكريم العتيق الزركون التي عثر عليها بمنطقة (جاك هيلز) بأستراليا. والزركون من أشهر الأحجار الكريمة ويوجد فى جميع صخور القشرة الأرضية؛ النارية والرسوبية والمتحولة، ويشتهر الزركون باسم ألماس الفقراء.

ويحتفط خام الماجنتايت بسجل لقوة المجال المغناطيسي في الوقت الذي حبس فيه الخام داخل الزركون.

وفحص الباحثون الماجنتايت داخل بلورات الزركون التي يرجع عهدها إلى 3.2 الى 4.2 مليار عام وتوصلوا إلى أن الأرض كان لديها مجالها المغناطيسي في ذاك الوقت، ودون وجود هذا المجال لتعذر نشوء الحياة على كوكب الأرض.

وقال روري كوتريل عالم الجيولوجيا بجامعة روشستر: "من المعروف أن نشأة المجال المغناطيسي ترتبط بتوفير ظروف المعيشة على الأرض في مراحلها الأولى".

وأضاف: "العثور على مواد جيولوجية مناسبة لقياس العمر الزمني أمر ينطوي على تحديات في حد ذاته. وحبيبات الزركون من غرب استراليا ربما تكون إحدى الطرق للحصول على مثل هذه المعلومات بشأن المجال المغناطيسي في مراحله الأولى".

ولا يوجد مجال مغناطيسي إلا في كوكبين صخريين من أعضاء المجموعة الشمسية هما الأرض وعطارد فيما كان للمريخ مجاله المغناطيسي لكنه تلاشى منذ أربعة مليار عام.

وقال تاردونو: "كان للمريخ محيطاته وغلافه الجوي الكثيف"، وأدى تلاشي المجال المغناطيسي للمريخ إلى تعريض الكوكب للرياح الشمسية التي ربما تكون قد أتت عليه وعلى المياه على سطحه ليصبح كوكبا مهجورا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com