طالبتان فلسطينيتان تبتكران نظارة ذكية للمكفوفين
طالبتان فلسطينيتان تبتكران نظارة ذكية للمكفوفينطالبتان فلسطينيتان تبتكران نظارة ذكية للمكفوفين

طالبتان فلسطينيتان تبتكران نظارة ذكية للمكفوفين

صممت طالبتان فلسطينيتان مُدعماً إلكترونياً لاستخدامه كدليل لذوي الإعاقة من المكفوفين، حيث تمكنت الطالبتان دعاء عدوي، وآلاء عوض من كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، تخصص أنظمة معلومات حاسوبية، في جامعة القدس المفتوحة، من ابتكار نظارة ذكية للمكفوفين.

وبدأت المُخترعتان بتجميع عدد من القطع الإلكترونية معاً وبرمجتها لتكوين نظارة تعمل كدليل للمكفوفين، وهي تعمل على نظام" Arduino"، الذكي، حيث تتم قراءة الإشارات ويتم تسجيلها بواسطة جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية وقياس المسافة وإرسال القراءات إلى البلوتوث، ومن ثم إرسال الإشارات إلى جهاز محمول بنظام "الأندرويد"، الذي تتم من خلاله تحويل الإشارات إلى صوت يُخبر الكفيف بوجود العوائق أمامه، وتساعده على صعود الدرج ونزوله، من خلال سماعة الأذن، إضافة لاحتوائه، كما يحوي المشروع تقنية "GPS" التي تحدد موقع الكفيف، وتمكنه من إرسال رسالة إلى ذويه إذا احتاج إلى مساعدة.

وتطمح الطالبتان لتطوير اختراعهما بإجراء المزيد من الأبحاث لإضافة كاميرا على النظارة تساعد في معرفة هوية الأشخاص الموجودين ضمن قاعدة البيانات.

ويًمثل الاختراع إضافة نوعية في حياة المكفوفين، وستحل لهم الكثير من المشكلات التي تواجههم في حياتهم اليومية، ومنحهم المزيد من الثقة في أنفسهم واعتمادهم بصورة كاملة على ذواتهم دون الحاجة للآخرين في تلبية احتياجاتهم أي كانت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com