النساء أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة بعد الارتجاج – إرم نيوز‬‎

النساء أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة بعد الارتجاج

النساء أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة بعد الارتجاج

نيويورك- وجدت دراسة جديدة قام بها باحثون من تايوان أن آثار الارتجاج قد تختلف بين الرجال والنساء، وكشفت بأن النساء تعاني أكثر من الرجال في الذاكرة بعد الارتجاج.

وأظهر مسح قام به الدماغ، بأن نشاط الذاكرة عند المرأة أقل من الرجال بعد شهرين من التعرض للارتجاج.

ويعمل الارتجاج، على فقدان مؤقت في وظيفة الدماغ العادية نتيجة إصابة في الرأس، ويمكن أن تشمل الأعراض؛ الصداع، واضطرابات النوم، والتعب، وضعف التنسيق، وفقدان الذاكرة، وضعف التركيز، وتغيرات في المزاج.

وقال الباحثون، إنه في حين أن معظم الناس يتعافون تماما من الارتجاج في غضون 3 أشهر، ما يزال حوالي 10-15٪ يعانون من مضاعفات.

وكانت دراسة سابقة قد أشارت بأن الارتجاج هو أكثر شيوعاً بين الرياضيين الإناث من الرياضيين الذكور، بسبب مشاركتهم في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي.

ووفقا لمؤلفي هذه الدراسة الأخيرة، الدكتور ”تشي جين تشن“، من مستشفى جامعة تايبيه الطبية ”وشوانغ هو“ من مستشفى شيا يي ، تحتاج المرأة لعناية طبية مستمرة بعد الارتجاج، أكثر من الرجال.

ولدراستهم، قام الباحثون باستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لتحليل نشاط الدماغ لـ 15 رجلا و 15 امرأة عانوا سابقاً من ارتجاج في المخ.

وبعد اختبارات كثيرة ،تضمن اختبارات متعلقة بتذكر أرقام متسلسلة واختبار الآداء المستمر، وجد الباحثون بأن الرجال لديهم نشاط أكبر في الذاكرة مقارنه مع النساء واللاتي أظهرن انخفاضا في عمل نشاط الذاكرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com