الطائرة الشمسية ”سولار إمبلس 2“ تصل شرق الصين

الطائرة الشمسية ”سولار إمبلس 2“ تصل شرق الصين

بكين- هبطت الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية ”سولار إمبلس 2“ بسلام في مطار نانجينج بالصين مساء اليوم الثلاثاء لتكمل المرحلة السادسة من رحلتها حول العالم للترويج للطاقة المتجددة.

وكانت الطائرة أقلعت قبل فجر الثلاثاء بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أسابيع في مدينة تشونجتشينج بغربي الصين بسبب سوء الاحوال الجوية.

وهبط الطيار السويسري برتران بيكار (57 عاما) بالطائرة التي لا تستخدم أي وقود في مدينة نانجينج شرق الصين على بعد حوالي 200 كيلومتر من الساحل وذلك بعد رحلة طيران استمرت 17 ساعة تقريبا قطعت خلالها 11900 كيلومتر.

وقال بيكارد إن ”فريق الطائرة اضطر إلى انتظار تحسن الجو“.

وكان من المقرر أن يقود اندريه بورتشبيرج (62 عاما) شريك بيكار الطائرة ذات المقعد الواحد الى نانجينج، لكن بدلا من ذلك عاد إلى سويسرا ”للتأكد من انه في كامل لياقته من أجل تحدينا الكبير: المحيط الهادئ“، بحسب تغريدة لبيكار.

وتردد ان بورتشبيرج يعاني من أعراض الصداع النصفي وإصابة في الجلد.

ومن المقرر أن تبقى الطائرة في نانجينج لمدة 10 أيام على الأقل لإجراء عمليات الفحص وخضوع الفريق لبرنامج تدريبي قبل القيام بأول رحلة عبر المحيط الهادئ.

كمهندس في المشروع الذي تصل ميزانيته إلى 150 مليون دولار فإن بورتشبيرج يريد القيام برحلة عبور المحيط الهادئ التي تستمر خمسة أيام وخمسة ليال للوصول إلى جزر هاواي وهي الرحلة التي تقدر مسافتها بحوالي 8000 كيلومتر.

وتعمل ”سولار إمبلس2“ بأكثر من 17 ألف خلية ضوئية على أجنحتها. ومن المقرر أن تتوقف سولار إمبلس2 في 12 نقطة حيث يقدر الزمن الإجمالي لطيران الطائرة بحوالي 25 يوما على مدى خمسة أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com