تطوير أول طائرة دون طيار تعمل بـ "الدفع الأيوني"
تطوير أول طائرة دون طيار تعمل بـ "الدفع الأيوني"تطوير أول طائرة دون طيار تعمل بـ "الدفع الأيوني"

تطوير أول طائرة دون طيار تعمل بـ "الدفع الأيوني"

طورت شركة Undefined Technologies الأمريكية، أول طائرة دون طيار تعمل بمحرك الدفع الأيوني، في تقدم من شأنه أن يساهم في تقليل الضوضاء الصادرة عن المسيرات التقليدية.

وتعمل الشركة الأمريكية على دمج طائراتها Silent Ventus في قطاع النقل التجاري، حيث تعتبر أن الضوضاء هي العقبة الرئيسية التي تمنع طائرات التوصيل دون طيار، من العمل داخل المدن.

وعادة ما تولد الطائرات دون طيار ضجيجا كبيرا تتراوح نسبته بين 85 و96 ديسيبل، فيما يُعادل الضجيج الذي يسببه مرور القطار أو صفارة إطفاء حوالي 85 ديسيبل.

وتعمل الطائرة دون طيار Silent Ventus التي تعمل بالطاقة الأيونية، بالفعل عند 70 ديسيبل، وهي نسبة مماثلة لمحادثة عالية أو ضوضاء مرورية متوسطة.

ورغم أن طائرة Silent Ventus لا تعمل بصمت تام، إلا أن ضجيجها يقع ضمن عتبة 50-70 ديسيبل التي يسمح بها قانون الولايات المتحدة للقيادة في المدن.

وعلى الرغم من أن الشركة تعمل حاليا على تقليل ضوضاء الطائرة بشكل أكبر، إلا أنه يمكن لهذه المسيرة التي تعمل بالطاقة الأيونية، توصيل الطرود في المناطق الحضرية في الوقت الحالي.

ويعد الأمر اللافت في طائرة Silent Ventus هو أنها لا تحتوي على مراوح، حيث يتم الاستغناء عنها بفضل قوة الدفع الأيوني.

ويعمل محرك الدفع الأيوني من خلال شبكتين من الأقطاب الكهربائية، تولد مجالات كهربائية عالية الجهد يمكنها تأيين جزيئات الأكسجين والنيتروجين في الهواء، وإطلاق الإلكترونات لمنحها شحنة موجبة ثم دفعها إلى الأسفل لتكوين "رياح أيونية" للدفع.

كما تضاف ميزة أخرى لمحرك الدفع الأيوني، وهي توليد قوة دفع أكثر بنسبة 150% من محركات الطائرات دون طيار التقليدية.

ورغم المزايا العديدة لمحرك الدفع الأيوني، إلا أنه يواجه بعض العيوب التي من ضمنها استهلاك المزيد من الطاقة وصعوبة المناورة، كما أنه أكثر حساسية للطقس لأنه مدفوع بالهواء الجوي.

وتمكنت شركة Undefined بالفعل من جعل طائرتها الأيونية دون طيار تحلق لمدة 4.5 دقيقة في الهواء، وترى الشركة أن ذلك دليل على جدواها التجارية.

وتخطط شركة Undefined Technologies، للدخول في مرحلة التسويق التجاري للطائرة بحلول عام 2024.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com