هل سيارات الهيدروجين أفضل من السيارات الكهربائية؟
هل سيارات الهيدروجين أفضل من السيارات الكهربائية؟هل سيارات الهيدروجين أفضل من السيارات الكهربائية؟

هل سيارات الهيدروجين أفضل من السيارات الكهربائية؟

ارتفعت نسب شراء السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات في أوروبا خلال الأعوام الأخيرة، ولكنها تواجه، اليوم، نقصًا في المواد المطلوبة لصناعة البطاريات مثل: الليثيوم، والنيكل، والكوبالت، ما يهدد صناعة السيارات الكهربائية.

وفي المقابل تمثل السيارات الهيدروجينية حلًا جيدًا، ولكن انتشارها في أوروبا ظل محدودًا، خلافًا لدول آسيوية تركز حاليًا على صناعة السيارات العاملة بوقود الهيدروجين.

وتخطط حكومة اليابان مثلًا لتشغيل 800 ألف سيارة هيدروجينية على الطرقات بحلول، العام 2030، وتهدف الصين للوصول إلى مليون سيارة بحلول 2035.

وانقسمت شركات صناعة السيارات أيضًا؛ إذ استثمرت شركات قليلة في سيارات الهيدروجين؛ مثل "تويوتا" اليابانية و"هيونداي" الكورية الجنوبية، وتدرس "بي إم دبليو" الألمانية إمكانية الاستثمار في سيارات الهيدروجين إلى جانب السيارات الكهربائية.

وتهدف شركة "بي إم دبليو" إلى إطلاق سيارات "آي إكس5" الهيدروجينية حول العالم مع نهاية العام 2022.

الفرق بين الهيدروجين والكهرباء

وتعمل السيارات الكهربائية بواسطة الكهرباء المخزنة في بطاريات يُعاد شحنها من خلال الشبكة الكهربائية للمدينة.

أما السيارة الهيدروجينية فتنتج الكهرباء من خلال تفاعل كيميائي في خلايا الوقود، وتشغل الكهرباء الناتجة محرك السيارة، ويكون الناتج الثانوي الوحيد لها هو بخار الماء فقط، ويُعاد شحن السيارة في محطات خدمة خاصة.

وتمتاز السيارة الهيدروجينية بأن وقت شحنها بالهيدروجين يوازي الوقت اللازم لملء سيارة عاملة بالوقود الأحفوري، مع مدى سير مشابه لها.

تحديات

ولكن السيارات الهيدروجينية تواجه تحديات عديدة متعلقة بالكفاءة، وتكاليف الوقود المرتفعة. وتتمثل الطريقة النظيفة الأفضل لإنتاج الوقود الهيدروجيني بالتحليل الكهربائي للماء إلى أوكسجين وهيدروجين، ولكنها تحتاج لطاقة عالية.

وتقل كفاءة توليد الهيدروجين عن 100% بسبب الضياعات الحاصلة عند نقل الهيدروجين إلى محطات التخزين، فضلًا عن ارتفاع تكلفة التخزين أيضًا.

وتُقدر نسبة الكهرباء المتولدة من الهيدروجين منذ توليده وحتى استخدامه على الطريق بحوالي 38% فقط من الوقود الأصلي.

وفي حين يبلغ الوقت اللازم لتعبئة السيارة الهيدروجينية بالوقود دقائق معدودة، فإن الاستثمار في محطات الهيدروجين ما زال منخفضًا، بسبب الخطورة العالية في تكاليف الاستثمار، ما يوجب تعاون الحكومات وقطاع الصناعة والمستثمرين.

قابل للانفجار

يواجه تخزين الهيدروجين مشكلة كبيرة كونه قابلًا للانفجار، ما يجعله معرضًا للحوادث ومهددًا لأمان السائقين والعاملين في مجال توليد الهيدروجين.

ومع ذلك اختبرت شركة تويوتا اليابانية السيارات الهيدروجينية لأعوام عديدة في ظروف صعبة، ودرجات حرارة عالية، للتأكد من سلامة استخدامها؛ وفقًا لموقع يورونيوز دوت نيكست.

وفي ظل ارتفاع تكلفة السيارات الكهربائية واستهلاكها وقتًا طويلًا للشحن، فضلًا عن كون عملية استخراج مواد البطاريات وصناعتها مسببًا في انبعاثات كربونية، تبقى المنافسة بين الشركات ومراكز الأبحاث في تطوير تقنيات جديدة للسيارتين في أوجها.

إرم نيوز
www.eremnews.com