هربا من القرصنة.. خطوات أساسية لحماية الأجهزة المتصلة بالإنترنت
هربا من القرصنة.. خطوات أساسية لحماية الأجهزة المتصلة بالإنترنتهربا من القرصنة.. خطوات أساسية لحماية الأجهزة المتصلة بالإنترنت

هربا من القرصنة.. خطوات أساسية لحماية الأجهزة المتصلة بالإنترنت

تتعرض مئات الآلاف من الأجهزة المتصلة بالإنترنت حول العالم حاليا للتهديد بسبب عيوب أمنية مختلفة. وفي الوقت الحالي، يعد الأمن الإلكترونى ضروريا، حيث الاعتماد بشكل كبير على التكنولوجيا.

وحتى إن كان من المستحيل ضمان عدم وجود مخاطر على الإطلاق، فإن هناك بعض القواعد الأساسية الكافية لتأمين شبكة منزلية آمنة متصل بها جميع الأجهزة: ( الأجهزة المحمولة، ومكبرات الصوت، والأجهزة المنزلية، والمصابيح الكهربائية..).

وفيما يأتي قائمة ببعض الخطوات الضرورية التي يجب اتباعها لضمان تحقيق الحماية اللازمة لأجهزتك:

 

الاهتمام بكلمات المرور وتغييرها بانتظام

من الضروري التأكد من أن تكون كلمات المرور السرية المرتبطة بأجهزة المنزل معقدة بدرجة كافية، وأن تتكون من أحرف صغيرة وأحرف كبيرة وأرقام وعلامات ترقيم. علاوة على ذلك ضرورة تغيير كلمات المرور بشكل منتظم وعدم استخدام كلمة المرور ذاتها مرتين لجهازين مختلفين.

 

استخدام المصادقة ذات العاملين

إذا كانت بعض الأجهزة تقدم مصادقة ثنائية، فعليك الاستفاده من هذه الميزة وتفعيلها على الفور. إذ تعتمد هذه العملية على مصادقة اتصالك برمز يتم إرساله عن طريق الرسائل النصية القصيرة أو عن طريق البريد الإلكترونى، بالإضافة إلى كلمة المرور التقليدية. وبهذه الطريقة، سيواجه الطرف الثالث مزيدا من الصعوبات في قرصنة جهازك، حتى لو كان لديه كلمة مرورك الصحيحة لأي سبب كان.

 

تأمين شبكة الـWi-Fi

لا شك أن عملية الولوج إلى جهاز الراوتر (أو جهاز توجيه Wi-Fi) الخاص بالمنزل يجب أن تكون آمنة أيضا. وبالإضافة إلى إنشاء كلمة مرور معقدة، تأكد أيضا من اختيار بروتوكول WPA2 ( أو WPA3 للطراز الأحدث). وأخيرا، كما هي الحال مع أي جهاز كمبيوتر، يجب ألا تنسى تحديث البرامج والتطبيقات، حتى لو كان معظمها يقوم بذلك تلقائيا.

 

تحميل جميع التحديثات

ينطبق هذا على جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وكذلك جهاز المودم أو الراوتر المنزلي. لذلك، فمن الضروري تحديث جميع التطبيقات أو البرامج حتى تعمل الأجهزة بشكل صحيح وآمن، إذ إن التحديثات تعمل على تصحيح معظم الثغرات الأمنية.

 

تحميل VPN

لزيادة تعزيز الأمان، من الممكن _أيضا_ إعداد شبكتك الافتراضية الخاصة ( VPN ) المؤمنة والمشفرة. لا يؤدي هذا فقط إلى تقليل مخاطر القرصنة لجميع الأجهزة المتصلة بها، ولكن هذا النوع من الشبكات عملي، إذ يمكن الولوج إليها عن بُعد للاستفاده من بياناتها أو إدارة إعداداتها.

 

تعطيل الأجهزة المتصلة غير المستخدمة

يظل أي جهاز متصل قيد التشغيل عرضة للخطر. لذلك يوصى بغلق كل الأجهزة التى لا يتم استخدامها بشكل مؤقت أو دائم. ينطبق هذا _أيضا_ على فترة الليل أو عندما لا يكون من المفيد تشغيلها أو توصيلها بالشبكة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com