علوم وتقنية

علماء يطورون نظام "ليزر" للكشف عن الأجسام الخفية على بعد ميل
تاريخ النشر: 25 مارس 2021 9:26 GMT
تاريخ التحديث: 25 مارس 2021 10:55 GMT

علماء يطورون نظام "ليزر" للكشف عن الأجسام الخفية على بعد ميل

طور فريق من الباحثين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، نظام ليزر يمكنه تحديد موقع الأجسام الخفية على بعد ميل واحد. ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل"

+A -A
المصدر: لارا ثابت - إرم نيوز

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، قام الباحثون بإخفاء مانيكان داخل شقة بالقرب من الحرم الجامعي، وأطلقوا باعث ليزر في الموقع استطاع تحديد موقع الدمية من خلال حساب المدة التي استغرقتها الفوتونات لمسح أجزاء مختلفة من الغرفة.

2021-03-22-225

ويمكن للجيوش استخدام هذه التقنية، التي تُعرف باسم (NLOS)، للعثور على أهداف العدو أو فرق الإنقاذ للعثور على الضحايا، كما يمكن أن تساعد السيارات الذاتية القيادة في تحديد المشاة والمركبات الأخرى من خلف المباني.

ومن خلال التجربة التي أجراها الباحثون عندما قاموا بوضع مانيكان خلف شاشة في شقة على بعد حوالي ميل واحد، ثم قاموا بإسقاط شعاع ليزر نابض على الشقة، أكد الباحثون أن النظام استطاع تحديد موقع المانيكان باستخدام وقت سفر الفوتونات لأن سرعة الضوء ثابتة.

ويمكن للتجارب السابقة فقط تحديد موقع الأشياء من على بعد حوالي 10 أقدام، لأن الجسيمات في الهواء والضوء البيئي تربك المستشعرات.

وللتغلب على هذه العوائق، استخدم الباحثون الصينيون تقنيتهم الجديدة ومستشعر تلسكوبات مختلفة لمنع تداخل الإشارات.

وتم تجهيز المستشعر أيضا بعدسات متعددة لمنع الضوء الشارد من التأثير عليه، بحسب ما ذكرت صحيفة ”South China Morning Post“، وتم تعديل خوارزمية التصوير الخاصة بالنظام لمراعاة الظروف الخارجية البعيدة المدى.

وكتب الباحثون في تقرير جديد نُشر في مجلة ”Proceedings of the National Academy of Sciences“: ”هذا النظام أطول بثلاث مرات تقريبا من التجارب السابقة“.

في حين أن تقنية (NLOS) سيكون لها استخدامات واضحة في العمليات العسكرية، ومن قبل الشرطة وفرق الطوارئ.

وأكد الباحثون أنه يمكنها أيضا مساعدة السيارات الذاتية القيادة في اكتشاف المركبات غير المرئية والمشاة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك