علوم وتقنية

"ناسا" تكشف منشأ "شفق" كوكب المشترى‎
تاريخ النشر: 18 مارس 2021 10:55 GMT
تاريخ التحديث: 18 مارس 2021 12:25 GMT

"ناسا" تكشف منشأ "شفق" كوكب المشترى‎

كشفت دراسة جديدة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن الشفق فوق البنفسجي المذهل والمثير على كوكب المشترى، نشأ نتيجة جسيمات مشحونة، تسرّبت من القمر البركاني. وقالت

+A -A
المصدر: محمد ثروت - إرم نيوز

كشفت دراسة جديدة لوكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“، أن الشفق فوق البنفسجي المذهل والمثير على كوكب المشترى، نشأ نتيجة جسيمات مشحونة، تسرّبت من القمر البركاني.

وقالت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، في تقرير نشرته مساء الأربعاء على موقعها الإليكتروني، إن الشفق الدائري الذي يحمل اللون الأزرق الفاتح، اكتشف عبر المركبة الفضائية ”جونو“ التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ التي تقوم -حاليًا- بدراسة الغاز العملاق من المدار.

2021-03-22-182 2021-03-33-88

وأضافت: ”تتحول هذه الجسيمات إلى أيونات، وتظل حول الكوكب الغازي العملاق بفعل مجاله المغناطيسي، ما يؤدي إلى عرض ضوئي دائري في الصباح الباكر، حول المناطق القطبية“.

وتابعت: ”قبل المركبة الفضائية جونو، فإن الملاحظات الخاصة بالشفق فوق البنفسجي، كانت تتركز على المشاهد الجانبية، التي تخفي كل ما يحدث على الجانب الليلي من الكوكب“.

2021-03-44-53

ونقلت عن ”برتراند بونفوند“، كاتب تلك الدراسة، قوله: ”مراقبة شفق المشترى من الأرض لا يسمح بتسجيل كل المشاهد الممكنة. ولذلك، فإن المعلومات التي قدّمتها المركبة الفضائية جونو تمثّل تغييرًا في قواعد اللعبة، وتسمح بفهم أفضل لما يحدث على الجانب الليلي من الكوكب، حيث تولد عواصف الفجر“.

وتابعت الصحيفة: ”أظهرت النتائج الجديدة من مطياف الأشعة فوق البنفسجية على المركبة الفضائية ”جونو“ ولادة هذا الشفق القطبي الغريب العابر، الذي يتأرجح فوق المناطق القطبية العملاقة في العالم“.

2021-03-55-47

وبحسب الدراسة، فإن الباحثين وجدوا أن عواصف الفجر تولد على الجانب الليلي من العملاق الغازي، بينما يدور الشفق القطبي معها على الجانب النهاري للكوكب، لتصبح عاصفة فجر.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك