علوم وتقنية

علماء يكشفون وجود طبقة خامسة في مركز الأرض
تاريخ النشر: 05 مارس 2021 7:00 GMT
تاريخ التحديث: 05 مارس 2021 8:25 GMT

علماء يكشفون وجود طبقة خامسة في مركز الأرض

في انفراجة علمية ثورية، اكتشف علماء أن للأرض "طبقة خامسة" على شكل قلب داخلي أعمق في وسط الكوكب. وابتكر علماء الجيولوجيا في الجامعة الوطنية الأسترالية، خوارزميات

+A -A
المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

في انفراجة علمية ثورية، اكتشف علماء أن للأرض ”طبقة خامسة“ على شكل قلب داخلي أعمق في وسط الكوكب.

وابتكر علماء الجيولوجيا في الجامعة الوطنية الأسترالية، خوارزميات بحث تسمح لهم بدراسة الآلاف من النماذج الهيكلية للنواة الداخلية للأرض، ما أدى إلى اكتشاف من شأنه تغيير ما تعلمناه في الكتب العلمية طوال حياتنا.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، كان المعتقد السابق أن الأرض مكونة من 4 طبقات: القشرة، الوشاح، واللب الخارجي، واللب الداخلي، ولكن الآن وجد الباحثون أن اللب الداخلي يحتوي على طبقة خامسة لم يعلم بها العلماء حتى الآن.

واستخدم الباحثون بيانات وقت سفر الموجات الزلزالية التي تسافر داخل الأرض، والتي التقطها المركز الدولي لرصد الزلازل، ورصدوا تغييرات في بنية الحديد داخل اللب الداخلي، والتي تشير إلى ”خط حدودي“ جديد يمتد على بعد حوالي 650 كم من مركز الأرض.

وأشار الباحثون إلى أنه حتى وقت قريب، كان فهمنا لأعماق الأرض يأتي من مزيج من الانفجارات البركانية والموجات الزلزالية، وهذه الملاحظات غير المباشرة سمحت لعلماء الجيولوجيا بتحديد أن النواة الداخلية تصل إلى درجات حرارة تزيد عن 5 آلاف درجة مئوية، كما وجد العلماء أن النواة الداخلية هي أيضا صغيرة نسبيا، وتشكل 1% فقط من حجم الأرض.

وقال المعد الرئيسي للدراسة جوان ستيفنسون: إن ”اكتشافنا مثير جدا، وربما يعني أننا يجب أن نقوم بتعديل الكتب المدرسية، فقد اكتشفت خوارزميتنا الجديدة للبحث في البيانات أدلة على تغيرات في بنية الجزء الأعمق من نواة الأرض الداخلية، وعلى الرغم من أن هذه الطبقة لا تزال غامضة، إلا أن الاكتشاف ذاته جزء من اللغز“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك