علوم وتقنية

ابتكار جهاز صغير قابل للارتداء يحول جسم الإنسان لبطارية بيولوجية (فيديو)
تاريخ النشر: 11 فبراير 2021 9:20 GMT
تاريخ التحديث: 11 فبراير 2021 12:15 GMT

ابتكار جهاز صغير قابل للارتداء يحول جسم الإنسان لبطارية بيولوجية (فيديو)

ابتكر باحثون في جامعة كولورادو الأمريكية جهازا صغيرا قابلا للارتداء وبتكلفة منخفضة، من شأنه تحويل جسم الإنسان إلى بطارية بيولوجية. ونشرت مجلة "Science Advances"

+A -A
المصدر: لؤلؤة أحمد - إرم نيوز

ابتكر باحثون في جامعة كولورادو الأمريكية جهازا صغيرا قابلا للارتداء وبتكلفة منخفضة، من شأنه تحويل جسم الإنسان إلى بطارية بيولوجية.

ونشرت مجلة ”Science Advances“ العلمية مواصفات الجهاز الجديد وأكدت أنه قابل للتمدد عند الارتداء، أي أنه يتميز بالمرونة ويمكن تكييفه على الجسم وارتداؤه كخاتم أو سوار أو أي قطعة أخرى، وهو عبارة عن قطعة صغيرة تحول درجة الحرارة الداخلية لجسم الإنسان إلى طاقة كهربائية.

وصرح جيان ليانغ شياو، القائم الرئيسي على الابتكار والبروفيسور في قسم الهندسة الميكانيكية، أن هذا الجهاز سيتم استخدامه في المستقبل لشحن الأجهزة الإلكترونية عن طريق الجسم البشري دون الحاجة إلى وجود بطاريات.

وتقترب فكرة الجهاز الجديد من الأفكار الموجودة بسلسلة أفلام ماتريكس الشهيرة لتوليد طاقة بشرية من الجلد البشري. وذكر العلماء أنهم أجروا تجارب سابقة على أجهزة كهروحرارية قابلة للارتداء، ولكن ابتكارهم الجديد قابل للتمدد ولإعادة التدوير ويستطيع إصلاح نفسه عند تعرضه للضرر، وهذه الأسباب تجعله مصدرا بديلا ونظيفا ومنخفض التكلفة لشحن الأجهزة الإلكترونية.

ولا يعتبر الابتكار الجديد محاولة لدمج الروبوتات مع البشر، ولكنه محاولة لاستخدام الحرارة الصادرة عن جسم الإنسان والتي تتبدد في البيئة دون استفادة منها.

وأكد الباحثون أن الشخص الذي يرتدي الجهاز ويقوم بالمشي سريعاً يستطيع توليد مقدار 5 فولت من الكهرباء، وهذه النسبة كبيرة جداً مقارنة بالكمية التي تستوعبها البطاريات العادية.

ويتميز الجهاز الجديد بأنه مشابه للأنسجة البشرية البيولوجية التي من الممكن إصلاحها إذا تعرضت لتمزق في غضون دقائق معدودة، والجهاز يمكن وضعه في محلول يذيب قاعدة البولي إيمين عن المكونات الإلكترونية، وبعد ذلك يمكن إعادة استخدامه من جديد.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك