علوم وتقنية

مسبار Tianwen1 الصيني يرسل أولى صوره للمريخ
تاريخ النشر: 06 فبراير 2021 11:47 GMT
تاريخ التحديث: 06 فبراير 2021 19:20 GMT

مسبار Tianwen1 الصيني يرسل أولى صوره للمريخ

أعلنت وكالة الفضاء الصينية في بيان لها، الجمعة، أن مسبار Tianwen1 أرسل أولى صوره للمريخ بالأبيض والأسود، حيث التقطها من مسافة 2.2 مليون كيلومتر. وتم إطلاق

+A -A
المصدر: لميس منصور- إرم نيوز

وتم إطلاق المسبار، في يوليو من العام الماضي، من مطار وين تشان في جزيرة هاينان، ويحلق حاليا على بعد 184 مليون كيلومتر من الأرض، و1.1 مليون كيلومتر من المريخ.

2021-02-2-5

ومن المتوقع أن يصل المسبار إلى محيط المريخ، في 10 فبراير الجاري؛ لفحص جانب من سطحه، ما سيمكن العلماء من دراسة الغلاف الجوي والتضاريس والخصائص الجيولوجية، وخصائص المجال المغناطيسي للمريخ.

وتُظهر الصورة، التي نشرتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية، ميزات جيولوجية، بما في ذلك فاليس مارينيريس (الأخاديد بالقرب من خط استواء الكوكب الأحمر)، وسكياباريلي (فوهة بركان كبيرة)، وسهل أسيداليا بلانيتيا.

وتتمثل المهمة الأساسية للمسبار في العثور على مؤشرات محتملة على وجود الحياة في الكوكب، أو تحديد ما إذا كان من الممكن أن يصبح المريخ في المستقبل قابلا للسكن من قبل البشر.

ويتكون Tianwen1 من ثلاثة أجزاء: مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر، مركبة هبوط، وروبوت بعجلات مهمته تحليل تربة المريخ.

ومن المتوقع، هبوط الروبوت الموجود في المسبار على الكوكب، في مايو، وهو يزن أكثر من 200 كيلوغرام، ومجهز بأربعة ألواح شمسية، ويفترض أن يعمل لمدة ثلاثة أشهر.

ومن بين مهام الروبوت إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر.

وتأمل الصين في أن تحقق بهذه المحاولة المستقلة الأولى لاستكشاف المريخ، كل ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال سنوات عدة من المهمات، منذ ستينيات القرن العشرين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك