علوم وتقنية

تقنية جديدة تمكن العلماء من التقاط أدق صورة للقمر من الأرض‎
تاريخ النشر: 03 فبراير 2021 7:29 GMT
تاريخ التحديث: 03 فبراير 2021 9:35 GMT

تقنية جديدة تمكن العلماء من التقاط أدق صورة للقمر من الأرض‎

كشف العلماء عن أدق صورة لسطح القمر يتم التقاطها من الأرض، وتظهر أجساما صغيرة قطرها 5 أمتار  فقط. لإنتاج الصورة الدقيقة، استخدم الباحثون الأقمار الصناعية التي

+A -A
المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

كشف العلماء عن أدق صورة لسطح القمر يتم التقاطها من الأرض، وتظهر أجساما صغيرة قطرها 5 أمتار  فقط.

لإنتاج الصورة الدقيقة، استخدم الباحثون الأقمار الصناعية التي تطلق إشارة رادار قوية نحو القمر لتنعكس عنه ويلتقطها نظام من 10 تلسكوبات لاسلكية في أمريكا الشمالية، يسمى نظام ”فيري لونغ باسلاين اراي“، لترجمتها إلى صورة دقيقة.

ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، رصدت الصورة مواقع صغيرة نسبيا ولم تكن واضحة في الصور السابقة، مثل موقع هبوط بعثة أبولو 15 التابعة لوكالة ناسا في عام 1971 والحفر المحيطة بها.

2021-02-0-1

وتمثل النتيجة النهائية اختبارا أوليا ناجحا لنظام التلسكوب الراديوي الشديد التعقيد، والآن، يريد العلماء تطويره أكثر لالتقاط صور أكثر تفصيلا للاجسام الأبعد بكثير في نظامنا الشمسي، بما في ذلك أسطح نبتون وأورانوس.

وقالت كارين أونيل، مديرة موقع مرصد الضفة الخضراء في ولاية فرجينيا الغربية: ”يمثل هذا النظام قفزة ثورية إلى الأمام في علم الرادار، حيث سيسمح لنا بالوصول إلى خصائص النظام الشمسي التي لم يسبق لنا رؤيتها من الأرض“.

2021-02-000

ويجمع المشروع بين جهود مرصد البنك الأخضر التابع للمؤسسة الوطنية للعلوم، والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، وشركة ”رايثيون“ للاستخبارات والفضاء.

وفي حين تم التقاط الصورة في نوفمبر من العام الماضي، فإن باحثي المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي لم يكشفوا عنها سوى الآن.

 

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك